ترامب يصدر مرسوماً يلزم ” تيك توك” ببيع نشاطاته في الولايات المتحدة

اخترنا لك

أصدر الرئيس الأمركي دونالد ترامب، يوم أمس الجمعة مرسوماً رئاسيا يلزم مجموعة “بايتدانس” الصينية على بيع النشاطات الأمريكية لتطبيق “تيك توك” شبكتها الدولية للتواصل الاجتماعي، خلال 90 يوما، في ظل الضغط على الصين للعودة لمباحثات الاتفاق التجاري بين البلدين التي توقفت منذ بداية أزمة انتشار فيروس كورونا.

مؤشر-الخبر اليمني:

جاء ذلك تنفيذا لتهديدات أطلقها ترمب سابقاً، وقال الأمر الرئاسي إن “هناك أدلة تتمتع بالمصداقية تدفعني إلى الاعتقاد بأن بايتدانس يمكن أن تتخذ إجراءات تهدد بإلحاق ضرر بالأمن القومي للولايات المتحدة”.

ويتهم الرئيس الأمريكي منذ أشهر وبلا أدلة، المنصة التي تتمتع بشعبية كبيرة لتشارك تسجيلات الفيديو باستخدام بيانات المستخدمين الأمريكيين لمصلحة الصين.

و ردا على القرار صرح ناطق باسم المجموعة الصينية: “كما قلنا، تيك توك يثير إعجاب 100 مليون أمريكي لأنه مكان للتسلية والتعبير الشخصي والتواصل الاجتماعي”.

وأضاف “نحن مصممون على مواصلة جلب الفرح للعائلات ووظائف مهمة للذين يبتكرون على منصتنا منذ سنوات”.

وفي أجواء من التوتر التجاري والسياسي الشديد مع الصين، اتخذ الرئيس ترمب منذ أسبوع إجراءات صارمة ضد “تيك توك” ومنصة “ويتشات” التي تملكها المجموعة الصينية العملاقة “تينسنت” وتشغل حيزا كبيرا في حياة الصينيين في خدمات الرسائل ودفع الأموال عن بعد والقيام بحجوزات.

وقد منع المنصتان من إبرام أي صفقات مع شريك أمريكي خلال 45 يوما.

وينص مرسوم الجمعة على إلزام “بايتدانس” بتأكيد أنها أتلفت كل بيانات “المستخدمين الأمريكيين التي حصلت عليها” من “تيك توك” أو “ميوزكال. ال واي” التطبيق الأمريكي الذي كانت المجموعة الصينية قد اشترته وقامت بدمجه في “تيك توك”.

وقال التطبيق في بيان وزع على الصحفيين “نحن مصدومون بهذا المرسوم”.

وأضاف “منذ عام تقريبا سعينا إلى مناقشات مع الحكومة الأمريكية لنجد حلا”. وتابع “لكننا وجدنا أنفسنا أمام إدارة لا تولي أهمية للوقائع ولا تحترم الإجراءات القانونية وتحاول التدخل في المفاوضات بين شركات خاصة”.

ينص المرسوم الذي وقعه ترمب على أن الشاري يجب أن يكون أمريكيا “ويثبته إرادته وقدرته على الامتثال للمرسوم”.

وتجري مجموعة مايكروسوفت العملاقة للمعلولماتية مفاوضات مع “بايتدانس” لشراء “تيك توك” على الأقل في الولايات المتحدة إن لم يكن بشكل أوسع.

وذكرت الصحف الأمريكية أن قيمة هذه الصفقة تقدر بما بين 10 مليارات و30 مليار دولار.

وكان ترمب أصدر الأسبوع الماضي أمرين تنفيذيين يحظران أي تعامل أمريكي مع منصتي التواصل الاجتماعي “تيك توك” و”ويتشات”، مبررا ذلك بأنهما “يشكلان تهديدا للأمن القومي للولايات المتحدة وسياستها الخارجية واقتصادها”، مانحا الأمريكيين مهلة 45 يوما للتوقف عن التعامل معهما.

كما طالب ترمب بأن يذهب جزء كبير من أي صفقة بيع محتملة لنشاط تيك توك في الولايات المتحدة الى وزارة الخزانة الأمريكية.

لكن خبراء ذكروا أنه ليس للحظر الأمريكي لمنصتي “تيك توك”و”ويتشات” أهمية كبرى لأمن الولايات المتحدة، لكنه قد يزيد من الضغوط التجارية على بكين ويساعد الرئيس دونالد ترمب في الظهور كشخص صارم في سياق سعيه لإعادة انتخابه.

أحدث العناوين

بالفيديو .. عضو بالكونغرس الامريكي ينضم لمظاهرات تكساس تضامناً مع غزة

انضم عضو بالكونجري الامريكي للمظاهرات المنددة بالاعتداء والقتل والتنكيل التي تمارسة اسرائيل في غزة والقى خطاب تضامني في التظاهرة متابعات-...

مقالات ذات صلة