دعوات اكاديمية في صنعاء لاستخدام الاعشاب في تأمين الأمن الدوائي

اخترنا لك

احتضنت العاصمة اليمنية، صنعاء، الاربعاء، فعاليات مختلفة بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة.

خاص- الخبر اليمني:

ونظمت جامعة الحكمة  ندوة عملية ومعرض طلابي، دعا خلاله المشاركين  إلى بدء توطين الصناعات الدوائية.

الدكتور علي الكاف  رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي  وضمان جودة التعليم العالي  طالب المؤسسات التعليمية باجراء ابحاث علمية صيدلانية للاستفادة من الاعشاب النادرة في اليمن  بهدف استخلاص  المواد الفاعلة وتحويلها إلى مشاريع انتاج وعقاقير طبية تسهم في تحقيق الأمن الدوائي، معتبر  خلال محاضرته في الندوة التي حملت عنوان “دور الصيدلي في تحقيق الامن الغذائي ومكافحة التهريب”   توجيه البحث العلمي  في بلد خصبة كاليم يساهم في خدمة التنمية في البلد..

وشدد  الدكتور الكاف على ضرورة مساهمة  الخريجين  في تحسين الطب العلاجي والدوائي في اليمن والالتزام بالقيم الأخلاقية والإنسانية في هذا الجانب خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن، معتبرا احياء  المناسبة هدفه ابراز  دور الصيدلي في تعزيز مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض من خلال الاستخدام الآمن والفعال للأدوية وتشجيع الصيادلة على إعداد الأبحاث المتعلقة بتطوير الرعاية الصيدلانية وإخراجه من دوره التقليدي المتمثل بصرف الوصفة الدوائية الى التركيز على سلامة المريض ونتائج العلاج . من جانبه اكد رئيس مجلس أمناء جامعة الحكمة الدكتور صلاح مسفر أهمية تفعيل الجانب الصيدلاني في القطاع الطبي اليمني , من خلال تعزيز الجهود لتوفير الامن الدوائي الذي يعد جزء من الأمن الوطني . واضاف ان اقسام الصيدلة تعدد مهامها الطبية , بعيدا عن الصورة النمطية الخاطئة بان الصيدلي يقتصر دوره على بيع الأدوية. واكد ان جامعة الحكمة ستواصل فعالياتها العملية والاكاديمية وفق رؤية واسعة لتعزيز مهارات الطلاب وتمنية قدراتهم العملية , كما اكد ان الجامعة استوفت كافة معايير الاعتماد الاكاديمي وبدأت العمل على هذا الجانب منذ وقت مبكر . وبدوره أكد رئيس الجامعة الدكتور مختار دائل حرص الجامعة على تنظيم فعالية اليوم العالمي للصيادلة للتوعية بأهمية دور الصيدلاني في العمل بصيدليات المستشفيات الحكومية والخاصة ومجال الصيدلة الإكلينيكية والصناعية والمختبرات الطبية والجنائية ومراكز معلومات الأدوية والسموم ومركز مراقبة الجودة على مستحضرات الصيدلة. وأشار إلى أهمية تنمية هذا التخصص من خلال دور كليات الصيدلة في المزج بين العلوم المعرفية والتطبيقية بما يواكب التطورات العالمية للارتقاء بجودة المخرجات وإيجاد كوادر قادرة على انتاج وتصنيع الدواء المحلي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي باعتبار الدواء جزء من الأمن الوطني . وفي الندوة التي حضرها نائب رئيس الجامعة ورئيس فرع صنعاء الدكتور ماجد القطوي وعمداء الكليات و بمشاركة نخبة من الأكاديميين وطلاب كلية الصيدلة قدمت عدد من أوراق العمل تناولت الورقة الأولى ” دور الصيدلي في تطوير البحث العلمي ” المقدمة من عميد كلية الصيدلة بالجامعة الدكتور محمد الخولاني ، وتناولت الورقة الثانية المقدمة من الدكتور مختار الظرافي دور الصيدلي في الرعاية الصحية وخدمة المجتمع ، فيما تطرقت الورقة الثالثة الى دور الصيدلي في تحقيق الأمن الدوائي ومكافحة التهريب مقدمة من الدكتور محمد المداني، بينما استعرضت الورقة الرابعة المقدمة من الدكتور ماجد علوان ” دور الصيدلي في الصناعات الدوائية المحلية لتحقيق الاكتفاء الذاتي “. وأكدت الاوراق اهمية التوجه نحو تعزيز دور الصيدلي في الأمن الدوائي، باعتباره جزء من الأمن الوطني ، واذا غاب الدواء تعثرت صحة الإنسان ، مشيرة إلى أن مهنة الصيدلة قائمة على صناعة الدواء والتعريف بكيفية استخلاص العقاقير الطبية من النباتات العطرية التي تزخر بها اليمن في سبيل تحقيق الأمن الدوائي . إلى ذلك اطلع المشاركون في الندوة على محتويات المعرض الصيدلاني لطلاب كلية الصيدلة من مختلف المستويات المتضمن مشاريع أبحاث حول كيفية تركيب وتقييم بعض العلاجات المستخلصة من النباتات والأزهار العطرية وكيفية معرف قياس الفعالية والفوائد وثمار كل منتج دوائي .

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة