تنازلات أمريكية غير كافية للحوثيين

اخترنا لك

تجاهل الحوثيون، السبت، قرار الإدارة الامريكية الأخير بشأن رفع الحركة من قائمة الإرهاب في تأكيد على عدم اهتمامهم بالتحركات الامريكية التي يعتبروها جزء من حرب التحالف السعودي-الاماراتي على اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وواصلت قوات صنعاء هجماتها على السعودية خلال الساعات الماضية على الرغم من الدعوات الأمريكية لوقفها.

وكانت الخارجية الامريكية أعلنت في وقت متأخر من مساء الجمعة إلغاء قرار تصنيف حركة انصار الله باليمن على قائمة الجماعات الإرهابية الأجنبية، مشيرة في بيان لها إلى أن القرار الجديد سيبدأ السريان فعليا في الـ16 من فبراير الجاري.

وكانت إدارة بايدن  علقت العمل بالقرار الذي حاولت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وضعه لعرقلة الملفات الخارجية للسياسة الامريكية في عهد الرئيس بايدن.

ومع أن البيان أشار إلى أن قرار الإلغاء جاء لدواعي إنسانية، إلا أن توقيت إعلانه وفي اعقاب يوم على أنهاء المبعوث الأمريكي الجديد إلى اليمن، تيم ليندر كينغ زيارته للرياض،  يشير إلى أن  المفاوضات الامريكية – السعودية  بشأن ملف  اليمن او بالأحرى ما توصف بالابتزاز الأمريكي المعتاد للسعودية من قبل الإدارات المتعاقبة  والطبخة الجديد لم تنضج بعد.

و من شأن القرار الجديد توجيه ضربة  للسعودية  التي تغرق في المستنقع اليمني منذ بدء الحرب قبل 6 سنوات.

ولم يلقى القرار الذي يستثني قيادات رفيعة في الحركة أي اهتمام لدى أنصار الله، حيث لم يعلق أي قيادي عليه، بل أن رئيس وفد المفاوضات محمد عبدالسلام أشاد بالتحركات الأوروبية الأخيرة لوقف الحرب وهي خطوة يحاول من خلالها تجاوز بريطانيا والولايات المتحدة المنخرطتان أصلا بالحرب على اليمن لاستدعاء أطراف أخرى  للوساطة في الازمة اليمنية خصوا في ظل الارتياح في صنعاء من  تحركات البرلمان الأوروبي الأخيرة بشأن اليمن خصوصا القرار الذي صوت عليه الجمعة بشأن خروج القوات الأجنبية من اليمن ودعوته إلى وقف للحرب وتسوية سياسية سريعة.

أحدث العناوين

“كتائب القسام” تعلن الإجهاز على 5 جنود صهاينة شرق رفح

أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم، الإجهاز على 5 جنود صهاينة وإصابة آخرين في تفجير عبوة...

مقالات ذات صلة