سلامة المنشآت النفطية في مأرب وخيارات صنعاء

اخترنا لك

السودان.. 1860 شخص فروا من المواجهات في دارفور إلى تشاد

دفعت المواجهات الدائرة في غرب دارفور في السودان 1860 شخصًا إلى عبور الحدود نحو تشاد للحصول على ملاذ آمن،...

Abdulsalam: Some Organizations Call for Saudi Peace, Not for Yemen

Head of the National Delegation Mohammad Abdulsalam said that some international Organizations   present a selective vision for peace by...

اعتبرته موطن بديل للقاعدة ..أمريكا تصادق على أفغنة اليمن

تتجه الولايات المتحدة لنقل التجربة الأفغانية إلى اليمن تحت مسمى الحرب على "الإرهاب" ما يضع هذا البلد الذي يمتلك...

أكرم عبدالفتاح:

النقطة الحرجة في معركة مأرب هي ضمان سلامة منشآت الطاقة؛ حقول إنتاج النفط والغاز، مصفاة صافر النفطية، محطة الكهرباء الغازية.
بالنسبة لحكومة صنعاء فهي حريصة على استعادة هذه المنشآت كي تحل أزمة المشتقات النفطية الخانقة وتسلب التحالف الخليجي أقوى أوراقه الضاغطة؛ ورقة الحصار والخنق الاقتصادي. فإنتاج الحقول والمصافي سيحقق حالة اكتفاء ذاتي من الوقود والطاقة الكهربائية المقطوعة منذ ست سنوات. هذا بخلاف الإيرادات المالية التي ستحل جزءا كبيرا من مشكلة انقطاع مرتبات القطاع العام.
المخاطر المحتملة هي احتمال لجوء التحالف لتدمير منشآت الطاقة كي لا تستفيد منها حكومة صنعاء، سواء عبر القصف بالطيران أو التفجير بواسطة أتباع التحالف قبل فرارهم منها.
من هنا يبدو مفهوما سبب إيقاف صنعاء لهجماتها الصاروخية ضد منشآت الإنتاج الرئيسية لشركة أرامكو (المصافي وحقول الانتاج) طوال الشهور الأخيرة، وهو ما أثار حيرة كثيرين كانوا يتوقعون تكرار العمليات المدوِّية الشبيهة بقصف منشآت ابقيق، الشيبة، الدوادمي…
لكن و منذ بدء التجهيز لمعركة مارب اقتصرت هجمات القوة الصاروخية والطيران المُسيَّر على المطارات والمعسكرات السعودية… مع استثناء المفاصل الرئيسية لشركة أرامكو. ففي مثل هذا الوضع من المتوقع أن يلجأ التحالف الخليجي لتدمير المنشآت النفطية في مارب إن تأكدت حتمية انتزاعها منه. و تحسبا لهذا الأمر، قررت حكومة صنعاء استبقاء أو تجنيب منشآت أرامكو مؤقتا لتحويلها إلى ورقة ردع تمنع التحالف من تدمير المنشآت النفطية في مأرب بعد تحريرها. بحيث تصل للسعودية رسالة واضحة أن هذه بتلك.
من حساب الكاتب على فيسبوك

أحدث العناوين

رسائل هامة لأعضاء المجلس السياسي بصنعاء في الذكرى السنوية للصماد – تصريحات خاصة –

أقيمت في العاصمة اليمنية صنعاء فعالية كبرى بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد الرئيس صالح الصماد الذي اغتيل في...

مقالات ذات صلة