أمريكا تستنجد بالأربع الكبرى لدعم خطتها الجديدة في اليمن

اخترنا لك

كثفت الولايات المتحدة، الخميس، حراكها الدبلوماسي لدى سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن في محاولة لتوفير ضغط باتجاه تنفيذ خطتها الجديدة للحل في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وكشفت الخارجية الأمريكية عن لقاءات جديدة عقدها المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ  والذي عاد إلى الرياض للمرة الثالثة في جولته الخامسة التي بدأها للمنطقة قبل أسبوعين، مشيرة إلى عقد ليندركينغ لقاءات مع سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جانب روسيا.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الامريكية نيد برايس  بأن النقاشات تركزت حول الخطة الجديدة للحل في اليمن والتي قال  في تصريح نشرته صحيفة “الشرق الأوسط” المملوكة للحكومة السعودية إنها ترتكز على 3 محاور وتبدأ بتسهيل دخول المواد الغذائية والوقود عبر مواني الحديدة يليها وقف اطلاق نار “على الصعيد الوطني” قبل الانخراط في مفاوضات الحل السياسي.

وتحاول الولايات المتحدة التي اطلقت تهديدات في وقت سابق ضد صنعاء  ولوحت بورقة مجلس الأمن  لفرض رؤيتها الجديدة  توسيع قاعدة الأطراف المشاركة في المفاوضات بغية إيجاد ضغط باتجاه تمرير الأجندة التي تسعى من خلالها تجميد الحرب بوقف تقدم قوات صنعاء في مدينة مارب التي قد تشكل منعطفا جديد للحرب التي تقودها السعودية بمشاركة أمريكا منذ 7 سنوات.

وكانت الخارجية الامريكية أعلنت وجود توافق دولي بشان الدفع بعملية السلام في اليمن، مشيرة إلى نيتها استصدار قرار من مجلس الأمن لوقف الحرب.

أحدث العناوين

آيباك تتحرك في الكونجرس لدعم العدوان على رفح

تضغط لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (آيباك) على أعضاء في الكونجرس لدعم العملية العدوانية للكيان الإسرائيلي ضد رفح حيث...

مقالات ذات صلة