زيارة السلطان للمملكة .. مواضيع الزيارة ومستقبل الحرب السعودية على اليمن

اخترنا لك

في أول زيارة خارجية رسمية له، وصل سلطان عمان هيثم بن طارق إلى السعودية، اليوم الأحد، تلبية لدعوة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، حسبما أعلن الديوان السلطاني العماني، بينما تُسلط الأضواء على أربعة ملفات رئيسية من المتوقع أن يناقشها المسؤولون في البلدين الخليجين.

الخبر اليمني – خاص

الزيارة التي تستمر يومين تأتي بعد نحو شهرين من احتجاجات نادرة على البطالة شكلت تحديا للسلطان العماني الجديد.

وبعد وفاة السلطان قابوس، اعتلى السلطان هيثم العرش، واضطر إلى اتخاذ إجراءات تقشفية لتخفيف الضغوط على المالية العامة، في وقت كانت فيه أسعار النفط منخفضة.

ويعاني اقتصاد عمان، الذي تعرض أيضا لصدمة جائحة فيروس كورونا، من مستويات مرتفعة للديون. ويقًدر صندوق النقد الدولي أن إجمالي الدين الخارجي للسلطنة سينخفض إلى حوالي 112 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام من 127 في المئة العام الماضي.

وفي أبريل الماضي، استحدثت السلطنة ضريبة للقيمة المضافة للمرة الأولى، ضمن سلسلة إصلاحات تهدف لضمان الاستدامة المالية.

والعام الماضي، بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين السعودية وعمان 3.36 مليارات دولار، شملت منتجات الحديد والصلب ومنتجات كيميائية عضوية.

فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى السلطنة 1.16 مليار دولار، شملت منتجات معدنية ومصنوعات من الحديد أو الصلب والأغذية.

وفي الوقت الذي تسعى فيه السلطنة لتنويع موارد اقتصادها بعيدا عن صادرات النفط والغاز، فهي تريد أيضا الاحتفاظ بدورها الحيادي في السياسة والدبلوماسية بمنطقة الشرق الأوسط على الطريقة السويسرية.

وفي محاولة لإنهاء حرب التحالف السعودي اليمن استضافت سلطنة عمان مسؤولين يمنيين من صنعاء لتسهيل المفاوضات بينهم وبين التحالف السعودي.

وتشترك السلطنة في حدود مع اليمن وتنتهج منذ فترة طويلة سياسة خارجية محايدة في النزاعات الإقليمية.

وفي يونيو الماضي، زار وفد عماني صنعاء، والتقى بقائد أنصار الله عبد الملك الحوثي.

أحدث العناوين

بالفيديو .. عضو بالكونغرس الامريكي ينضم لمظاهرات تكساس تضامناً مع غزة

انضم عضو بالكونجري الامريكي للمظاهرات المنددة بالاعتداء والقتل والتنكيل التي تمارسة اسرائيل في غزة والقى خطاب تضامني في التظاهرة متابعات-...

مقالات ذات صلة