الصحافة الروسية| ستشكل روسيا النظام العالمي الجديد بالقوة العسكرية في المقام الأول

اخترنا لك

 

في مقابلته مع RBC في 16 مارس 2022، أجاب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على سؤال عما إذا كان الموقف مع أوكرانيا لا يمكن للعالم أن يحل، ولماذا لم ينجح، ولماذا كانت هناك حاجة لعملية عسكرية خاصة سأقتبس جزء من تصريح رئيس الخارجية الروسية:

ترجمات خاصة-الخبر اليمني:

لأن الغرب لم يرغب في حل هذا الوضع مع العالم هذا ليس عن أوكرانيا على الإطلاق أو بالأحرى، لا يتعلق الأمر بأوكرانيا بقدر ما يتعلق بالنظام القانوني العالمي. استولت الولايات المتحدة على أوروبا بأكملها وحددت الولايات المتحدة بقيادة بايدن لنفسها مهمة إخضاع أوروبا وحققت تمسكها المطلق بالمسار الأمريكي. أعتقد أن الأزمة الحالية هي لحظة مصيرية هذه لحظة تاريخية في التاريخ الحديث إنه يعكس المعركة من أجل الشكل الذي سيبدو عليه النظام العالمي “.

وهكذا، يقول سيرجي لافروف إن الوضع في أوكرانيا هو مجرد حلقة واحدة، وإن كانت مهمة للغاية، في العملية العالمية لتغيير النظام العالمي. دعونا نحاول أن نتخيل المهام الأخرى التي سيتعين على روسيا حلها في السنوات 3-5 القادمة من أجل تحييد أخطر تحد للأمن القومي فيما يتعلق بنهج البنية التحتية العسكرية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي تجاه الحدود الروسية.

في الوقت الحالي، يشكل الغرب نقطة أزمة أخرى نحن نتحدث عن مولدوفا وترانسنيستريا في 3 مارس 2022، أعلنت رئيسة جمهورية مولدوفا، مايا ساندو، أنها قدمت طلبًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي: “نحن بحاجة إلى التصرف بشكل عاجل عندما تتطلب الظروف ذلك قرارنا بالتقديم لا يعني الانضمام التلقائي و لا تزال الحكومة والقطاع الخاص بحاجة إلى بذل الكثير من الجهود للاقتراب من معايير الاتحاد الأوروبي حتى تتم الموافقة على طلبنا “.

 

وفقًا للدستور، مولدوفا بلد محايد، ولا يطلق الاتحاد الأوروبي على نفسه كتلة عسكرية سياسية ومع ذلك، فهو في الجوهر على سبيل المثال، تكرر هيئات القيادة والسيطرة العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي تقريبًا هيكل هيئات القيادة العسكرية لحلف الناتو في الواقع، سيعني انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي أيضًا عضوية غير رسمية في حلف شمال الأطلسي وستكون الدولة ثابتة في منطقة نفوذ الغرب، وتصبح في النهاية عضوًا رسميًا في الناتو.

على هذه الخلفية، فإن مخاوف جمهورية مولدوفا بريدنيستروفي مفهومة في 4 مارس 2022، أصدرت وزارة الخارجية PMR بيانًا خاصًا بأن قرار السلطات المولدوفية يعني الاستعداد لنقل سيادة مولدوفا إلى الهيئات فوق الوطنية في الاتحاد الأوروبي والانتقال إلى التطور العسكري والسياسي والاقتصادي النهائي لجمهورية مولدوفا.

ودعا بريدنيستروفي مولدوفا إلى الحوار من أجل تسوية العلاقات بشكل نهائي على أساس توقيع اتفاقية بين الدولتين حول الوجود السلمي القائم على حسن الجوار لدولتين مستقلتين.

كما جاء في بيان وزارة الخارجية PMR: “إننا نعتبر أنه من الضروري التأكيد على أن شعب بريدنيستروف قد حدد مصيرهم بطريقة حضارية وديمقراطية في 2 سبتمبر 1990، توقف العدوان العسكري لمولدوفا في 1991-1992، ودافعوا عن حريتهم واستقلالهم، وأكدوا حرمة المسار نحو الاعتراف الدولي بسيادة واستقلال جمهورية مولدوفا بريدنيستروفيا في الاستفتاء الوطني في 17 سبتمبر 2006 “.

بالإضافة إلى ذلك، أرسلت وزارة الخارجية في PMR مناشدات ذات صلة إلى الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والموجهين الآخرين مع طلب الاعتراف بالواقع الذي كان موجودًا منذ أكثر من ثلاثين عامًا في شكل جمهورية مولدوفا بريدنيستروفيا، وضمان حق بريدنيستروفيان لتقرير المصير وإقامة علاقات دبلوماسية مع بريدنيستروفي.

كيف يتم حل هذا الموقف بأبسط طريقة دبلوماسية؟ أبرمت جمهورية مولدوفا وجمهورية مولدوفا المولدوفية اتفاقية مناسبة، على النحو المبين أعلاه في النص علاوة على ذلك، سيكون الاتحاد الروسي أول من يعترف باستقلال جمهورية برندنيستروفيان ويقيم علاقات دبلوماسية معه.

لكن لا، فقد قرر الغرب لعب التصعيد في هذا الوضع أيضًا. في 15 مارس 2022، اعتمدت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE) قرارًا بشأن استبعاد روسيا من مجلس أوروبا، والذي أقر أيضًا “بعمل عدوان مسلح [لروسيا] ضد جمهورية مولدوفا ووبالتالي احتلال منطقة ترانسنيستريا “. بالمناسبة، لم تكن مولدوفا من بين المؤلفين المشاركين في تعديل هذا القرار، ولكن لم تثر أي اعتراضات من كيشيناو ويعتبر الصمت في هذه الحالة بمثابة دعم لهذا النهج.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك ثلاث لغات رسمية في جمهورية مولدوفا بريدنيستروفية: الروسية والمولدافية والأوكرانية وتم استخدام العلم الروسي باعتباره علم الدولة الثاني منذ عام 2017 و يعيش أكثر من مائتي ألف مواطن روسي على أراضي منظمة PMR منذ عام 1992، تم نشر وحدة حفظ السلام التابعة للاتحاد الروسي، والتي تم تشكيلها من المجموعة العملياتية للقوات الروسية في ترانسنيستريا، على أراضي الجمهورية.

من الواضح، مع تقدم العملية الخاصة الروسية في أوكرانيا، ستصل القوات المسلحة للاتحاد الروسي إلى حدود ترانسنيستريا عبر منطقة أوديسا، والتي ستحمي الجمهورية غير المعترف بها حتى الآن من عدوان مسلح محتمل من كيشيناو وتجعل النقل والحصار الاقتصادي مستحيلًا.

بالإضافة إلى ذلك، سيزيد بشكل كبير من قابلية التفاوض في جمهورية مولدوفا وستعتمد الإجراءات الإضافية إلى حد كبير على خطط القيادة العسكرية – السياسية لروسيا لاستعادة السيطرة على الأراضي السابقة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، أي ما إذا كان انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي يتوافق مع هذه الخطط.

تشكلت نقطة التوتر التالية لروسيا والولايات المتحدة وحلفائها في الناتو في فنلندا، والتي يتم جرها بنشاط إلى حلف شمال الأطلسي في هذا البلد، زاد عدد استطلاعات الرأي بشكل كبير مؤخرًا، حيث يُزعم أن غالبية المستطلعين يفضلون انضمام فنلندا إلى الناتو.

في هذه الحالة، ستقترب البنية التحتية العسكرية للكتلة من حدود روسيا في الشمال الغربي وستكون سانت بطرسبرغ تحت التهديد. تبلغ المسافة في خط مستقيم من العاصمة الشمالية لروسيا إلى هلسنكي 297 كيلومترًا.

مثل هذه الخطوة من قبل فنلندا ستكون غير مقبولة بالنسبة لروسيا: بعد كل شيء، كانت جزءًا من الإمبراطورية الروسية وقد صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارًا وتكرارًا: “لن نتفق أبدًا مع رؤية واحدة: بمعنى أن يسمح شخص ما لنفسه باستخدام هدايا روسيا السخية لإلحاق الضرر بالاتحاد الروسي نفسه”.

نقطة التوتر الأخرى بالنسبة لروسيا هي دول البلطيق. إن نشر الوحدات العسكرية للناتو وأنظمة الصواريخ الضاربة، بما في ذلك الأنظمة النووية، في ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، سيخلق مستوى عالٍ من التهديد لبلدنا.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مشكلة منطقة كالينينغراد هذه المنطقة معزولة عن روسيا وتقع بين ليتوانيا وبولندا لقد تم بالفعل اتخاذ الخطوة الأولى نحو عزل كالينينغراد: أغلقت دول الاتحاد الأوروبي الأجواء أمام الطيران المدني الروسي لكن طائراتنا تطير حول بحر البلطيق.

يمر العبور البري إلى كالينينغراد عبر أراضي ليتوانيا لم يتم تنظيمها من قبل ليتوانيا، ولكن من خلال اتفاقية منفصلة بين روسيا والاتحاد الأوروبي لذلك، لا تستطيع ليتوانيا وحدها منعه ومع ذلك، فقد تبنى الاتحاد الأوروبي مؤخرًا عددًا كبيرًا من العقوبات الصارمة ضد روسيا، بما في ذلك تجميد احتياطياتها من الذهب والعملات الأجنبية ولا توجد ضمانات بأن الاتحاد الأوروبي، تحت ضغط الولايات المتحدة، لن يوقف العبور البري إلى كالينينغراد.

يجب أن يكون مفهوما أنه منذ 24 فبراير 2022، فإن جوهر الموقف الدولي هو أنه لا توجد اتفاقيات مع الغرب، سواء شفهية أو مكتوبة فقط السيطرة المادية على الأراضي وطرق العبور بمساعدة القوة العسكرية تعمل لذلك، في البداية يصبح التفاوض بلا معنى ولكن بالوسائل العسكرية والمفاوضات (الدبلوماسية) بعد إقامة الرقابة المادية.

 

إذا قام الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بتصعيد الموقف بجدية مع دول البلطيق، فإن عملية روسيا الخاصة في هذه المنطقة ستكون تدبيرًا ضروريًا آخر ومع ذلك، لن يكون ذلك ممكنًا إلا إذا أوقفت روسيا الإجراءات الأمريكية، على سبيل المثال، من خلال إحضار طائرات بدون طيار من طراز بوسيدون النووية برؤوس حربية نووية حرارية وسفن سطحية مزودة بصواريخ كروز زيركون فرط صوتية إلى الولايات المتحدة القارية من أجل الاستهداف المباشر.

أعطى الوضع الأوكراني موسكو قدرًا هائلاً من المواد حول مسألة إدارة الحرب البيولوجية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو ضد روسيا في السنوات القادمة، ستطرد موسكو المختبرات البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها من أراضي دول الاتحاد السوفيتي السابق وستقدم الصين دعما شاملا بشأن هذه القضية.

سيتم تحديد درجة صداقة دولة مع روسيا من خلال الإغلاق الطوعي لمثل هذه المختبرات على أراضيها في حالة الرفض، لا يتم استبعاد الضربات بأسلحة عالية الدقة بالإخطار المسبق وتوفير الوقت اللازم لإجلاء العاملين في المختبر. يمكن اختبار مخطط التهديد باستخدام أسلحة عالية الدقة في مولدوفا بعد بسط السيطرة على منطقة أوديسا، ثم في جورجيا.

وبالتالي، فإن الوضع في أوكرانيا هو الأهم من حيث تشكيل مساحة آمنة من قبل روسيا على حدودها، ولكن هذه ليست سوى المرحلة الأولى من هذه العملية. الحقيقة القاسية للحياة هي أن 5-10 سنوات من العمل الجاد والسلاح تنتظر بلادنا.

 

الكاتب: ألكسندر فلاديميروف

معهد روسسترات للاستراتيجيات السياسية والاقتصادية الدولية

بتاريخ: 21 مارس 2022

 

 

 

 

 

 

 

أحدث العناوين

فصائل المقاومة الفلسطينية تواصل قصف مستوطنات الاحتلال

بثت قوات الشهيد عمر القاسم، اليوم الخميس، مشاهد من قصف مستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية من العيار الثقيل بالاشتراك...

مقالات ذات صلة