علاج حموضة المعدة في رمضان

اخترنا لك

يعاني الكثيرون من حموضة المعدة في رمضان، خصوصاً بعد الإفطار، وهي حالة تُسبب حرقة المعدة وتنتج عن ارتجاع الحمض في المريء. وغالباً ما يلجأ مصابو حموضة المعدة إلى الأدوية؛ لعلاج الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة .

متابعات- الخبر اليمني :

1- تناول السحور في وقت مبكر
غالباً ما ينصح اختصاصيو الرعاية الصحية الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء وحموضة المعدة بتجنب تناول وجبة السحور في غضون 3 ساعات قبل النوم، وذلك لأن الاستلقاء بشكل أفقي بعد تناول الوجبة يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض ارتجاع المريء وزيادة حموضة المعدة.

2- تجنّب تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة
عند الأشخاص المصابين بالارتجاع الحمضي، تضعف هذه العضلة أو تختل وظيفتها. ويمكن أن يحدث ارتداد الحمض أيضاً؛ عندما يكون هناك ضغط شديد على العضلات، مما يؤدي إلى ضغط الحمض على الفتحة. وتحدث معظم أعراض الارتجاع بعد الوجبات، ويبدو أيضاً أن تناول وجبة واحدة أو وجبتين كبيرتين يومياً قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الارتجاع وحموضة المعدة، لذلك يُنصح بتناول وجبة الإفطار على دفعتين بدلاً من تناولها بالكامل دفعة واحدة.

3- تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات

تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات يساعد على علاج حموضة المعدة في رمضان
تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تخفف أعراض ارتداد الحمض، مما يقلل من حموضة المعدة، وغالباً لا يؤدي وجود الكثير من الكربوهيدرات غير المهضومة في الجهاز الهضمي إلى الغازات والانتفاخ فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى التجشؤ.

4- تناول الوجبات ببطء
غالباً ما يساعد تناول الطعام ببطء على منع الحموضة المعوية، لذلك يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار أو السحور ببطء في رمضان؛ لتجنّب حموضة المعدة.

5- ارتداء ملابس فضفاضة
يمكن أن تسبب الأحزمة والملابس الضيقة حرقة وحموضة المعدة في بعض الأحيان، بسبب الضغط الذي تسببه على المعدة، لذلك احرص على ارتداء ملابس فضفاضة؛ لعلاج حموضة المعدة في رمضان.

6- الإقلاع عن التدخين
يمكن أن يُضعف النيكوتين العضلة العاصرة السفلية للمريء؛ أي الصمام الذي يفصل بين المعدة والمريء، لذلك يُنصح بعدم التدخين لعلاج حموضة المعدة.

أحدث العناوين

الأمريكيون يفرون من الولايات المتحدة

يشترك المتسابقون في شيء واحد: خوف عميق الجذور من مستقبل المجتمع الأمريكي. ترجمات خاصة-الخبر اليمني: خلال العام الماضي، قفز عدد المواطنين...

مقالات ذات صلة