أجندة خارجية تضع الانتقالي بمأزق تدمير الاتصالات في عدن

اخترنا لك

بدون سابق إنذار،  أوقفت  فصائل الانتقالي  في عدن خدمات  أهم شركات الاتصالات النقالة بتقنيتها الحديثة ، فما دوافع الحملة الجديدة  وما تداعياتها على الانتقالي في ظل أنين أنصاره ؟

خاص  – الخبر اليمني:

بعد أشهر من تدشين الخدمة، وسط نجاح  منقطع النظير  على مستوى ثقة الناس الذي يرزحون تحت وطأة خدمات رديئة وأسعار غير معقولة،  قررت الفصائل المحسوبة على التحالف وتحديد التابعة للمجلس الانتقالي  قطع اتصالات الشركة اليمنية  – العمانية بحجة أنها تتبع من تصفهم بـ”الحوثيين” كما يبرر إعلام المجلس.

هذه الشماعة لم تجد قبولا حتى لدى أكثر المنظرين للانتقالي وأبرزهم الصحفي صلاح السقلدي الذي رأى بأن الزعم بعلاقة الشركة الجديدة بـ”الحوثيين” بالغير  فعّال نظرا لأن جميع شركات الاتصالات النقالة وحتى الأرضية تدار من صنعاء.

السقلدي لم يخفي وجود دوافع خارجية سواء محلية أو إقليمية تحاول أكل “الثوم بفم الانتقالي” عبر دفعه لمضايقة الشركات المنافسة والكاسرة للاحتكار  لتحقيق مكاسب مادية  على حساب خدمة المواطن وهو بذلك قد يشير إلى حميد الأحمر الذي فشل في تقديم خدمة ممتازة بأسعار معقولة عبر فصل فروع شركة سبأفون في الجنوب  وكذا نجل هادي الذي حاول أيضا الاستحواذ على القطاع بفرض شركة “واي” وحتى مسؤولين يمنيين وسعوديين  حاولوا احتكار القطاع عبر  شركة “عدن نت” التي انفق عليها ملايين الدولارات من خزينة الدولة ولم تنجح في تغطية حي واحد رغم أسعار شرائحها المهولة والتي  وصلت إلى الاف الريالات السعودية.

والأهم هو الإشارة للدوافع السياسية والصراع الإقليمي  في ظل  مساعي السعودية والامارات للاستحواذ على قطاع الاتصالات باتفاقيات مع حكومة معين ومحاولتهما عرقلة اية مشاريع مستقلة تكسر الاحتكار.

أيا تكون الدوافع، تشير المعطيات بأن الانتقالي قد  يدفع الثمن غاليا لقاء ذلك، فـ”الحوثيين” الذين يزعم تبعية الشركة الجديدة لهم  بإمكانهم  قطع الاتصالات والانترنت عن مناطقه بلمح البصر وإجباره بالقوة على  إعادة الخدمة وتأمينها ودفع خسائرها، لكن الأهم من ذلك هو الغضب الشعبي الذي فجره الانتقالي في صفوف أنصاره وقد تسببت خطوته بحالة هلع في صفوفهم وهو ما يشير إلى اعتماد شريحة كبيرة من الناس على الشركة الجديدة.

لا يختلف اثنان في الجنوب على أن خطوة الانتقالي كانت غير  موفقة وقد تكون نتائجها عكسية  فالشركة الجديدة كانت قد أزاحت عن كاهله  الانهيار الحاصل في قطاع الاتصالات والانترنت، وغياب البديل قد يثير نقمة غير مسبوقة عليه  وقد يفجر موجة غضب هو في عنى عنها في ظل  انهيار كافة القطاعات  في عدن تحديدا.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة