مكاسب أردوغان من الأزمة الأوكرانية: من السويد إلى سوريا

اخترنا لك

 

الربح الذي يجنيه أردوغان من اللعب على حبلي الغرب وروسيا. بعد الصدمة الأولية التي تسببت بها بداية الصراع الأوكراني، والتي وضعت تركيا في موقف غير مريح لبعض الوقت، حين لم تكن لدى أنقرة فكرة جيدة بعد عن كيفية الجلوس على كرسيين معا، يبدو أن أردوغان بات يستمتع بالواقع الجيوسياسي الجديد، ويلعب بمهارة على التوازن بين روسيا والغرب.

ترجمات خاصة – الخبر اليمني:

بشكل عام، منذ بداية الصراع في أوكرانيا، نما وزن تركيا الجيوسياسي بشكل كبير. وقد سهل ذلك الدور المركزي لهذا البلد في منطقة البحر الأسود ومحاولات الحفاظ على العلاقات مع كل من موسكو وكييف، بالإضافة إلى تقديم أنقرة نفسها وسيطا.

ويجب ألا ننسى العوامل الداخلية التي تقلق أردوغان. وأهمها الانتخابات الجديدة التي تنتظر تركيا في العام 2023. يواجه الرئيس التركي وحزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية، خطر معارضة موحدة وحازمة أكثر من ذي قبل. لكن الصراع في أوكرانيا مبعث تفاؤل جديد في صفوف الحزب الحاكم.

بالفعل، الوضع في البلاد، الذي تأثر بالطبع بالنتائج السلبية للأزمة الجيوسياسية العالمية، وأدى إلى تزايد الاستياء داخليا، قد يلعب ضد خطط الرئيس التركي للحفاظ على سلطته وتعزيزها. لكن اللعب على المشاعر القومية، من بين أشياء أخرى، يمكن أن يساعد أردوغان. فهنا يخدمه حضوره كشخص يمسك بقوة أعضاء الناتو في أماكن حساسة ويطالب دول شمال أوروبا بالوفاء بالمتطلبات التي تضع موضع شك سيادة هذه الدول والتزامها بالمبادئ الديمقراطية.

لا أحد يستطيع أن ينكر أن الصراع الأوكراني سيكلف تركيا غالياً، لأنه سيؤدي إلى خسارة في الدخل، من السياحة إلى الزراعة، كما كتبت بينار تريمبلاي، كاتبة العمود في المونيتور، فقالت: “ومع ذلك، فإن نخبة حزب العدالة والتنمية ترى فيه (الصراع الأوكراني) أيضا فرصة أرسلها الله للفوز في انتخابات 2023”.

الكاتب: أندريه ياشلافسكي

صحيفة: موسكوفسكي كومسوموليتس

بتاريخ: 29 يونيو 2022

رابط المقالة:

https://www.mk.ru/politics/2022/06/29/pustivshaya-shveciyu-i-finlyandiyu-v-nato-turciya-dobilas-svoego.html

أحدث العناوين

وكالة أمريكية تكشف علاقة الاستحداثات الإماراتية في جزيرة يمنية بالحرب على غزة

كشفت وكالة “أسوشييتد برس” الأميركية، اليوم الخميس، عن أعمال بناء واستحداثات في جزيرة عبدالكوري التابعة لجزيرة سقطرى اليمنية، مشيرة...

مقالات ذات صلة