أطعمة تحسن المزاج.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

بعض الأطعمة الصحية تعمل على تحسين صحة الدماغ بشكل عام وأنواع معينة من اضطرابات المزاج، و سنتحدث عن أطعمة تحسن المزاج يمكن تناولها في أي وقت.

متابعات- الخبر اليمني :

– الأسماك الدهنية

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي مجموعة من الدهون الأساسية التي يجب أن تحصل عليها من خلال نظامك الغذائي ، لأن جسمك لا يستطيع إنتاجها بمفرده، والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة غنية بنوعين من أوميغا 3 وهما مرتبطان بمستويات منخفضة من الاكتئاب.

فتناول أوميغا 3 مثلًا في زيت السمك يقلل من درجات الاكتئاب، إلى جانب أن ذلك طريقة رائعة لإدخال الدهون إلى النظام الغذائي.

– الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة غنية بالعديد من المركبات التي تعزز الحالة المزاجية، وفي الحقيقة السكر الموجود في الشوكولاتة يحسن المزاج لأنه مصدر سريع للوقود للعقل، علاوة على ذلك فإن الشوكولاتة تطلق سلسلة من المركبات الجيدة مثل الكافيين وهي مادة مشابهة كيمائيًا للقنب والتي تم ربطها بتحسن الحالة المزاجية.
– الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين ب6، مما يساعد على تصنيع النواقل العصبية التي تجعلك تشعر بالسعادة مثل الدوبامين والسيروتونين، علاوة على ذلك توفر موزة واحدة كبيرة 16 جرامًا من السكر و3.5 جرامًا من الألياف، وعندما يقترن السكر بالألياف يتم إطلاقه ببطء في الدم مما يسمح باستقرار مستويات السكر في الدم والتحكم بشكل أفضل في الحالة المزاجية.

– الشوفان

الشوفان عبارة عن حبة كاملة يمكن أن تبقيك في حالة معنوية جيدة طوال الصباح، ويمكن الاستمتاع بالشوفان في العديد من الأشكال مثل دقيق الشوفان والجرانولا وغيرهم، كما أن الشوفان مصدر ممتاز للألياف التي تساعد على إبطاء الهضم مما يسمح بالإفراز التدريجي للسكر في مجرى الدم للحفاظ على استقرار مستويات الطاقة.

– التوت

يرتبط تناول المزيد من الفاكهة والخضروات بانخفاض معدلات الاكتئاب، وعلى الرغم من أن الآلية غير واضحة، إلّا أن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة قد يساعد في إدارة الالتهاب المرتبط بالاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى.

ويحتوي التوت على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الإجهاد التأكسدي، كما يحتوي التوت على نسبة من الأنثوسيانين وهي الصبغة التي تعطي التوت لونه البنفسجي، وبحسب الدراسات فإن الأنثوسيانين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب بنسبة 39%.

– القهوة

القهوة هي المشروب الأكثر شعبية في العالم، فهي تعطي شعور السعادة عند شربها، حيث يمنع الكافيين الموجود في القهوة مركبًا طبيعيًا يسمى الأدينوزين من الالتصاق بمستقبلات الدماغ التي تعزز التعب، وبالتالي زيادة اليقظة والانتباه.

– الفاصوليا والعدس

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف والبروتينات النباتية، فإن الفاصوليا والعدس مليئان بالعناصر الغذائية التي تشعرك بالسعادة، حيث يحتويان على فيتامينات ب والتي تساعد في تحسين الحالة المزاجية عن طريق زيادة مستويات الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين وكلها مهمة لتنظيم الحالة المزاجية.

أحدث العناوين

أمريكا لا تستبعد إعلان الحرب قريباً ضد هذا البلد المسلم

أدلى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" خلال زيارة قام بها إلى الشرق الأوسط، الأحد الماضي، بتصريحات مثيرة حول الحرب...

مقالات ذات صلة