مسؤول أمريكي: السعودية تستبعد شرط حل القضية الفلسطينية وتضع مكانها ضمانات أمنية أمريكية للموافقة على التطبيع

اخترنا لك

أعلن المبعوث الأمريكي السابق لعملية السلام في الشرق الأوسط، مارتن إنديك، استعداد السعودية لتطبيع علاقاتها بالكامل مع دولة كيان الاحتلال؛ بشروط متعلقة بضمانات أمنية أمريكية، مستبعدة شرط حل بالقضية الفلسطينية.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال إنديك، في تصريحات خلال ندوة بالفيديو عبر مواقع التواصل، إن القيادة السعودية أوضحت، وعلى نحو متزايد، لمحاوريها الأمريكيين والصهاينة، أنها على استعداد للتطبيع الكامل مع الكيان، مقابل ضمانات أمنية أمريكية للمملكة، مضيفا أن مسألة تطبيع السعودية لا تتعلق بالقضية الفلسطينية وحدوث تقدم بها، كما يزعم المسؤولون في الرياض، لكنها تتعلق بما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة تجاه المملكة على المستوى الأمني.

وأشار إلى أن هناك توقعات سعودية بأن الكيان الصهيوني قد يساعد في إقناع واشنطن بالقيام بما تريده الرياض في هذا الصدد.

وكان رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، قد قال مساء الثلاثاء الماضي، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر “هارتوغ” للأمن القومي في تل أبيب إن السلام مع السعودية سيشكل “نهاية الصراع العربي – الصهيوني”.

وشارك في المؤتمر وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، وسفير واشنطن السابق لدى الكيان الصهيوني، ديفيد فريدمان، وأعضاء بمجلس الشيوخ ورجال أعمال وأكاديميين أمريكيين.

وأضاف نتنياهو: “أعتقد أنه إذا وسّعنا دائرة السلام إلى السعودية سننهي بالفعل الصراع العربي الصهيوني، وهذا يعني أنه يتعيّن علينا عدم العمل من الداخل إلى الخارج لحل المشكلة الفلسطينية”.

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة