6 فوائد لتناول القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية

اخترنا لك

كشفت الدراسات الحديثة أن الكافيين يعزز الأداء الرياضي، وتختلف الكمية المسموحة في حال وجود أي أمراض أو في حالات أخرى  ولكن عند الإفراط في تناولها قد تسبب بعض المضاعفات.

متابعات- الخبر اليمني :
وسنتعرف على فوائد كوب القهوة قبل التمرين

أولاً: تحسين الدورة الدموية
أفادت الدراسات المتعلقة بتأثيرات القهوة في الدورة الدموية بأن الأشخاص الذين يشربون القهوة تزداد لديهم سرعة الدوران الدموي بنسبة تقرب من 30% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها، وبالتالي فإن تحسين الدوران الدموي يساهم، بدوره، في تحسين الأداء الرياضي، وذلكَ بسبب زيادة تدفق الأكسجين الذي يحمله الدم إلى العضلات.

ثانياً: تخفيف الشد العضلي وآلام العضلات
إنّ كميات معتدلة من الكافيين؛ أي حوالي فنجانين من القهوة، تساهم بصورة عامة في تخفيض معدل الألم في عضلات الجسم بعد ممارسة الرياضة بنسبة كبيرة.

ثالثاً: طاقة أكبر للعضلات
أشارت الدراسات إلى أن الكافيين يزيد من القدرة على تحمل التمارين الرياضية الشديدة؛ بسبب قدرته على زيادة مخازن الغليكوجين في العضلات، ويعد الغليكوجين شكلاً تخزينياً من أشكال تخرين السكر في العضلات. كما يمكن الاستفادة منه بوصفه مصدراً للطاقة خلال التمرين؛ ما يساهم، عموماً، في زيادة القدرة على التحمل وتقوية العضلات.

رابعاً: تحسين النشاط الذهني بشكل أكبر
عند ممارسة التضخيم أو التنشيف، أو خلال ممارسة برنامجك التدريبي اليومي، فلا بد من تكرار التمارين مرات عدة. وبالتالي، فإن القهوة تساعدك على التركيز أكثر، وتذكر عدد التكرارات في التمارين الرياضية اليومية.

خامساً: زيادة أكسدة الدهون
بيّن بعض الدراسات أن شرب الكافيين قبل التمرين، له تأثير إيجابي في زيادة أكسدة الدهون؛ أي إن له دور في زيادة الحرق، بسبب احتواء القهوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم؛ الأمر الذي يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة. كما يساعد الكافيين أيضاً الخلايا الدهنية على تكسير دهون الجسم، واستخدامها مصدراً للطاقة؛ ما يخلص الجسم من بعض الدهون غير المرغوب فيها.

سادساً: تحفيز الجهاز العصبي
يساعد الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي، ويعزز إنتاج الناقلات العصبية، مثل: السيروتونين، والدوبامين، والنورادرينالين؛ ما يساعد على تحسن الحالة المزاجية. كما أثبتت إحدى الدراسات أن تناول القهوة يقلل من فرص التعرض للاكتئاب، وشربها يساعد على زيادة هرمون السعادة خلال التمرين وبعده

أحدث العناوين

تفاصيل مجزرة “الشفاء” المروعة

أظهرت مشاهد مصورة، أمس الاثنين، جثامين شهداء فلسطينيين دفنتهم قوات الاحتلال الإسرائيلية في باحة مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة...

مقالات ذات صلة