“واشنطن بوست”: الاستخبارات الأميركية على علم بتفجير “نورد ستريم

اخترنا لك

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” اليوم الثلاثاء، أنّه قبل ثلاثة أشهر من تفجير خط أنابيب نورد ستريم “السيل الشمالي”، علمت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، من حليف وثيق أنّ الجيش الأوكراني خطط للهجوم السري.

متابعات – الخبر اليمني:

ونقلت الصحيفة معلومات استخباراتية أميركية يشتبه بأنّه تم تسريبها في وقت سابق هذا العام من قبل خبير متخصص بالحواسيب يتولى وظيفة في الحرس الجوي الوطني ولديه إمكانية الاطلاع على مواد كثيرة مصنّفة عالية السريّة.

وأضافت أنّ “سلطات كييف وضعت الخطة بعد عملية استطلاع نفذها فريق صغير من الغواصين الذين قدموا تقارير مباشرة إلى القائد العام للقوات البحرية الأوكرانية”.

وأشارت الوثائق المسرّبة إلى أن هيئة استخباراتية أوروبية لم يُكشف اسمها أبلغت “سي آي إيه” في يونيو 2022، بعد أربعة شهور على العملية االعسكرية الروسية في أوكرانيا، بأن غواصين عسكريين أوكرانيين يعملون مباشرة تحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة في البلاد يخططون للهجوم.

وتابعت الصحيفة: “تقارير المخابرات الأوروبية تمت مشاركتها على منصة الدردشة Discord، التي زعم أنها من قبل الجندي في الحرس الوطني الجوي الأميركي، جاك تيشيرا، وحصلت صحيفة واشنطن بوست على نسخة من أحد أصدقائه عبر الإنترنت”.

وأكّدت أنّ تقارير المخابرات استندت إلى معلومات من عنصر أوكراني، مضيفةً أنّ وكالة المخابرات المركزية الأميركية شاركت التقرير مع ألمانيا ودول أوروبية أخرى في حزيران/يونيو الماضي.

وتضمنت التفاصيل المحددة أعداد النشطاء وأساليب الهجوم، بحسب صحيفة واشنطن بوست. ويعني ذلك أنه لمدة عام تقريباً، كان لدى الحلفاء الغربيين أساس للاشتباه في كييف في التخريب.كما يعزز هذا التقييم في الأشهر الأخيرة “عندما كشف المحققون الألمان عن أدلة بأنّ التفجير يحمل أوجه تشابه واضحة مع ما قالت الخدمة الأوروبية إن أوكرانيا تخطط له”.

وقبل أيام، أكّدت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أنّ هناك أدلة جديدة في التحقيق تشير إلى تورط أوكرانيا، في عمليات تخريب استهدفت خطَي أنابيب الغاز “نورد ستريم”.

وأفادت الصحيفة بأنّ البيانات الوصفية لرسائل بالبريد الإلكتروني، والتي أُرسلت خلال استئجار المركب، تُشير إلى تورط أوكرانيا، لافتةً إلى العثور في اليخت على آثار مادة “إتش أم إكس” المتفجرة، والمنتشرة جداً في الغرب كما في الكتلة السابقة شرقاً”.

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة