مراقبون: مشكلة حقل الدرة “آرش” كرس كذب النظام السعودي

اخترنا لك

كرست أزمة حقل الدرة “آرش” وتصاعدها مؤخرا مع إيران، كذب النظام السعودي وادعاء المملكة بسيادة الحقل مع الكويت.

متابعات_الخبر اليمني:

وأبرز مراقبون حالة التخاذل والتهاون التي اتسم بها موقف النظام السعودي بالتزامن مع إعلان إيران عن حقها وملكيتها في حقل الدرة النفطي.

واعلنت إيران في الأيام السابقة، عن نيتها الحفر والتنقيب في حقل الدرة، وهو ما وصفته السعودية بأنه تجاوز صريح على حقوق البلدين واستهتار واضح بالقوانين والاتفاقات التي أكّدت مرجعيته للبلدين.

 

وقال المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية: “نحن جاهزون تمامًا لبدء عمليات الحفر في حقل آرش (الدرة)”.

 

وتأخر الرد  وبرز  بيان وصفه مراقبون بالهزيل عن “مصدر مطلع” في الخارجية يؤكد أحقية المملكة والكويت بالحقل، ويدعو لتفاهمات مع إيران بشأن ترسيم الحدود.

 

وأشار مراقبون إلى أن موقف النظام السعودي الضعيف يذكر بقصف إيران لمصفى بقيق في 2019 والتي لم تملك حيالها الرياض سوى الشجب والتنديد.

 

إذ انتهجت إيران سياسة فرض الأمر الواقع بالقوة وأعطت الأوامر للحرس الثوري للاشتباك مع أي قوة تقترب من حقل الدرة.

 

والخلاف حول حقل غاز “الدرة” يعود إلى ستينات القرن الماضي، إلا أنه عاود الظهور بعد تلميح مسؤول إيراني، برغبة بلاده في بدء التنقيب في الحقل النفطي الذي يقع في المنطقة الاقتصادية لإيران، “آرش”. فيما تطالب طهران بحقوقها في الجزء الشمالي من الحقل.

 

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إن وزارة خارجية بلاده ستتابع موضوع حقل غاز الدرة المعروف باسم أراش في إيران.

 

وأعلنت طهران في وقت سابق أن لديها حصة في الحقل، ووصفت الاتفاق السعودي الكويتي الموقع العام الماضي لتطويره بأنه “غير قانوني”.

أحدث العناوين

“كتائب القسام” تقصف مواقع عسكرية للاحتلال برشقات صاروخية من لبنان

بثت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الجمعة، فيديو يظهر رشقات صاروخية مكثفة من جنوب لبنان باتجاه مواقع...

مقالات ذات صلة