العصير السحري.. يحارب أمراض الشيخوخة

اخترنا لك

عصير البنجر يمنح الجسم مجموعة من العناصر الغذائية. فوائده عديدة، تتراوح بين خفض ضغط الدم، والوقاية من فقر الدم أو السرطان، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والدماغ، وتقليل الالتهابات.

متابعات- الخبر اليمني :
الشمندر من الخضروات ذات الخصائص الغذائية الممتازة، والتي تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين الأداء الرياضي على وجه الخصوص. يتيح لك استهلاكها على شكل عصير الاستفادة من العناصر الغذائية التي قد تتلف بسبب الطهي.

يحتوي كوب صغير من عصير الشمندر العضوي على 29 سعرة حرارية، وخالٍ من الدهون، بالإضافة إلى 0.42 جرام من البروتين، و 7.50 جراماً من الكربوهيدرات، و5.42 جراماً من السكر، و0.40 جراماً من الألياف.

يعتبر الشمندر من المصادر الأساسية لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. يحتوي على فيتامينات A وB6 وB9 وC والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس والزنك والبيتالين والنترات.

ويحتوي البنجر، مثله مثل الخس والسبانخ والكرفس، على كميات كبيرة من النترات العضوية، وهو مركّب يمكن تحويله إلى أكسيد النيتريك بواسطة البكتيريا الموجودة في ميكروبيوتا الفم.

شارك في الدراسة  26 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 70 و80 عاماً في فترتين من المكملات، مدة كل منهما عشرة أيام.

خلال الأيام العشرة الأولى، شرب المشاركون عصير الشمندر بمعايرة تصل إلى 750 مجم من النترات يومياً، بينما خلال الأيام العشرة التالية، تناولوا ما يسمى بعصير الشمندر المدعّم بالنترات.

ارتبط استهلاك عصير الشمندر (“الطبيعي”، أي غير المدعّم في النترات) بمستويات أعلى من بكتيريا الفم المرتبطة بصحة الدماغ والأوعية الدموية الجيدة. على العكس من ذلك، تم ربط المستويات المنخفضة من هذه البكتيريا بالأمراض والالتهابات. انخفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار خمسة ملليمترات من الزئبق (mmHg) بعد شرب عصير الشمندر.

أحدث العناوين

UN warns of new displacement of Gaza families

The World Food Programme (WFP) warned on Sunday that Palestinian families in Gaza Strip are being forced to flee...

مقالات ذات صلة