“بعد فترة حكم استمرت 14 عاما وفوز بولاية ثالثة” انقلاب عسكري في الغابون يطيح بالرئيس

اخترنا لك

أعلن عسكريون في دولة الغابون اليوم الأربعاء، إلغاء نتائج الانتخابات، وحل مؤسسات الدولة، وإقالة الرئيس “علي بونغو أونديمبا” الذي أعلن عن إعادته للحكم مؤرخرا عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التي تمت مطلع الأسبوع الجاري، كما أعلنوا وإغلاق حدود البلاد.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال العسكريون الممثلون بمجموعة تضم أكثر من عشرة ضباط في الغابون في بيان تلي عبر محطة “غابون 24” التلفزيونية، إنه تم إلغاء نتائج الانتخابات وحل كل مؤسسات الجمهورية، إغلاق حدود البلاد “حتى إشعار آخر”.

وأوضحوا أنهم يتحدثون باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات”، مشيرين إلى أن بسبب ماقاموا بع هو الحوكمة غير المسؤولة التي تتمثل بتدهور متواصل للّحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى.

وأضافوا في البيان: “قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

 

وفي وقت سابق اليوم وضعت السلطات الجديدة الرئيس بونغو قيد الإقامة الجبرية، واعتقلت أحد أبنائه وعددا من كبار المسؤولين بتهم مختلفة، منها الخيانة العظمى.

وجاء تحرك الجيش فور إعلان الهيئة الوطنية المكلفة بالانتخابات في الغابون صباح اليوم عن إعادة انتخاب علي بونغو الذي يحكم البلاد منذ 14 عاما، رئيسا لولاية ثالثة بحصوله على نسبة 64,27 % في المئة من الأصوات في الانتخابات الأخيرة.

وفي وقت لاحق صرح الجنرال بريس أوليغي نغويما، قائد الحرس الجمهوري في الغابون بأن الرئيس علي بونغو أونديمبا أقيل من منصبه لكنه سيحتفظ بجميع حقوقه المدنية.

وقال نغويما، الذي يعد زعيما للانقلاب العسكري في حديث لصحيفة “لوموند” الفرنسية: “كان (علي بونغو) رئيسا للغابون. وهو (الآن) متقاعد ويتمتع بجميع حقوقه. هو مواطن غابوني عادي مثل أي شخص آخر”.

وحسب الجنرال، فإن بونغو لم يكن يحق له الترشح لولاية ثالثة، فقرر الجيش تحمل مسؤولية عزله من السلطة، مشيرا إلى أن مسألة السلطة في الغابون، سيحسمها مجلس للجنرالات، مضيفا أنه لا يعتبر نفسه رئيسا للدولة.

وقال: “لا اتحدث عن نفسي بعد، ولا أفكر في أي شيء بعد. ستكون هناك مناقشة سنجريها مع جميع الجنرالات. نعقد اجتماعا في الساعة 14.00 بهدف التوصل إلى توافق في الآراء. سيعبر الجميع عن أفكارهم، وسنختار الأفضل منها، وكذلك سنتخار اسم الشخص الذي سيقود الفترة الانتقالية”.

أحدث العناوين

فيديو| الجيش المصري يعتدي بوحشية على شاب فلسطيني قرب الحدود مع رفح

وثق ناشطون فلسطينيون، اليوم الأربعاء، مشاهد صعبة لاعتداء حرس الحدود المصري على فتى فلسطيني حاول الهرب من قصف الاحتلال...

مقالات ذات صلة