الإمارات تقايض المبعوث برأس الزبيدي

اخترنا لك

كشفت الأمم المتحدة، الثلاثاء، شرط إماراتي مقابل تراجع القوى الموالية لها في اليمن عن التصعيد والسير باتفاق سلام.

يتزامن ذلك مع وصول المبعوث الأممي إلى أبوظبي بعد فشله في توحيد موقف القوى الموالية للتحالف إثر تصعيد الانتقالي.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت مصادر بمكتب المبعوث الأممي بأن الامارات تضغط على المبعوث لدعم مسار لها في مجلس الأمن لرفع العقوبات عن نجل الرئيس الأسبق أحمد علي صالح.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، التقى في وقت سابق اليوم بأنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومستشار رئيس الإمارات.

وتأتي زيارة المبعوث إلى أبو ظبي عقب جولة له في مناطق سيطرة التحالف جنوب اليمن شملت عدن ومأرب.

وقال المبعوث حينها إن جولته تأتي لطرح مقترحات جديدة بشأن ملفات خلاف أبرزها المرتبات.

وكان بارزا خلال لقاءات جرودنبرغ حجم الخلافات بين أعضاء المجلس الرئاسي، السلطة الموالية للتحالف، عندما رفض عيدروس الزبيدي رئيس الانتقالي المشاركة في اجتماع ضم رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي وعضوه عبدالله العليمي والمبعوث الأممي في عدن رغم وجوده في ذات القصر الذي احتضن الاجتماعات، ناهيك عن موقف الزبيدي الذي أيّد مبادرة اممية للسلام بمسار منفصل للقضية الجنوبية وفي تجاوز واضح للخطوط السعودية بشأن السلام في اليمن.

ووعد جرودنبرغ خلال لقاء مع قناة اليمن اليوم المملوكة لصالح بالعمل على رفع العقوبات.

ويشير الشرط الإماراتي إلى محاولة أبو ظبي الضغط بورقة الانتقالي لإعادة نجل صالح الذي تدفع بكل قوة لتصديره إلى المشهد قبل التوصل إلى اتفاق سلام.

 

أحدث العناوين

Regardless of the noise, there is no way for us except to continue the economic boycott until we achieve self-sufficiency

Mehdi Al-Mashat, the President of the Supreme Political Council in Sana'a, emphasized on Thursday the importance of continuing the...

مقالات ذات صلة