افتتاح الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

اخترنا لك

يفتتح اليوم الثلاثاء، أحداث الأسبوع رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحظور رؤساء الدول ورؤساء الوزراء ووزراء الخارجية من جميع أنحاء العالم، لمناقشة أهم القضايا العالمية ومنها الحرب الأوكرانية والتنمية العالمية المستدامة.

متابعات-الخبر اليمني:

ووفق وسائل إعلام عالمية فإن أحداث الأسبوع رفيع المستوى ستجري في الفترة من 19 إلى 23 سبتمبر و26 سبتمبر، ولأول مرة منذ بداية جائحة كورونا، دون قيود صحية، ويُطلب من المشاركين التحدث شخصيا في جميع الأحداث، ولا يسمح برسائل الفيديو.

سيفتتح الأسبوع رفيع المستوى بكلمات يلقيها رئيس الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة، دينيس فرانسيس، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كجزء من المناقشات السياسية العامة التي تشكل المحتوى الرئيسي للحدث بأكمله.

ومن المتوقع أن يحضر الحدث عدة رؤساء وقادة حول العالم منهم جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة،، والرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينكسي، والرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وسيكون الوضع في أوكرانيا أحد المواضيع الرئيسية رفيعة المستوى لهذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يتناول العديد من القادة هذا الموضوع في نقاشاتهم أمام الجمعية العامة.

ومن المقرر عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا في 20 سبتمبر، حيث تعتزم ألبانيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن في سبتمبر، عقده على المستوى الوزاري وما فوق. وفي الوقت نفسه، لن يصدر مجلس الأمن أي قرارات أو بيانات.

كما سيتم عقد عدة اجتماعات ثنائية ومتعددة الأطراف حول الوضع في أوكرانيا على هامش الجمعية العامة، وسيناقش المشاركون من بين أمور أخرى، استعادة العمل بـ “صفقة الحبوب”.

وصرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في وقت سابق أنه يعتزم إثارة هذه القضية في اجتماعات منفصلة مع زيلينسكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

كما يتم للمرة الثانية على التوالي، تمثيل إيران في الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة من قبل رئيس البلاد إبراهيم رئيسي. وسيتحدث في جلسة الجمعية العامة الأولى.

وتأتي زيارة الرئيس الإيراني إلى نيويورك وسط شائعات ومصادر متعددة تفيد بأن واشنطن وطهران تستعدان لاستئناف المفاوضات بشأن الاتفاق النووي.

ويوم أمس الاثنين، تم إجراء صفقة تبادل سجناء بين الولايات المتحدة وإيران بوساطة قطرية، حيث حصلت إيران على 6 مليارات دولار من أصولها المجمدة.

وأشارت مصادر إلى أن بايدن الزعيم الوحيد للدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي سيحضر هذه الاجتماعات، حيث لا يخطط زعماء بريطانيا والصين وروسيا وفرنسا زيارة نيويورك هذا العام.

أحدث العناوين

المقاومة العراقية: قصفنا أهدافا حيوية للاحتلال بالطيران المسيّر

  أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" ليل الأربعاء، عن استهداف هدفين حيويين في الجولان السوري المحتل، ومدينة إيلات جنوبي إسرائيل. متابعات...

مقالات ذات صلة