أمريكا تبدأ الحرب على اليمن رسميا

اخترنا لك

كشفت صنعاء، الأحد، بدأ الولايات المتحدة حربها على اليمن رسميا.

يتزامن ذلك مع محاولات واشنطن لإثناء اليمن عن قراره دعم المقاومة الفلسطينية.

خاص – الخبر اليمني:

واعتبر محمد الحوثي قرار برنامج الغذاء العالمي وقف المساعدات لملايين الأسر اليمنية بمثابة تنفيذ لأبرز بنود تهديدات الأمريكي لصنعاء  بشأن موقفها في غزة.

وأشار الحوثي في منشور على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي 4 تهديدات تلقتها صنعاء من الأمريكيين أبرزها  التهديد بمواجهات مباشرة، تفجير الوضع عبر التحالف، إضافة إلى إعاقة اتفاق كان وشيكا  مع التحالف ناهيك عن إعاقة المساعدات.

وتزامن  وقف المساعدات، مع تحذير صنعاء على لسان نائب وزير خارجيتها حسين العزي للولايات المتحدة من تداعيات  تهديدات واشنطن بإعادة تصنيف صنعاء على لائحة العقوبات ، مشيرا إلى أن تأثيرها على المواطن  سيكون بمثابة إعلان حرب.

العزي كان يعلق على إعلان منسق الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي  حول مراجعة قوائم المنظمات الإرهابية والتلويح بإضافة حركة أنصار الله في اليمن.

ومع أن وضع صنعاء على لائحة العقوبات قد لا يغيير شيء  في سياستها إلا أن المخطط الأمريكي منذ عهد ترامب كان يتضمن إغلاق ميناء الحديدة الذي يمد الملايين بالغذاء والوقود.

هذه التحركات على الجبهة الاقتصادية لليمن تأتي بموازاة تسريب أمريكا عبر أذرعها في اليمن عن نيتها توجيه ضربات جوية لليمن بالتوازي مع تفجير القتال على الجبهات بعد أشهر على الهدنة إضافة إلى اجهاضها مساعي اتفاق بين صنعاء والرياض واخرها الغاء اجتماع كان مرتقب اليوم للتوافق على تبادل الاسرى الكل مقابل الكل.

ومع أن الولايات المتحدة التي تحتفظ ببوارج وغواصات قبالة اليمن لا تستطيع حاليا الدخول في مواجهات عسكرية مع صنعاء خصوصا بعد الرسائل اليمنية للبوارج الأمريكية بطائرات مفخخة، وفق ما أعلنته الدفاع الأمريكي، إلا أن التحركات توصف من قبل خبراء بمثابة محاولة ضغط  لتحييد صنعاء عن مسار مواجهة الاحتلال الإسرائيلي على أمل استئناف الهجوم على غزة.

أحدث العناوين

قصف واشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال شرق مدينة رفح 

شهد شرقي مدينة رفح على الجانب الفلسطيني قصف للاحتلال واشتباكات عنيفة بين المقاومة الإسلامية وقوات الاحتلال بعد إعلانه السيطرة...

مقالات ذات صلة