دراسات استكشافية وتحركات اماراتية لنهب نفط اليمن 

اخترنا لك

كشف موقع العربي الجديد عن التحركات الإماراتية الساعية إلى التنقيب عن النفط ونهبه، في المياه الإقليمية اليمنية.

متابعات-الخبر اليمني:

ونقل الموقع، عن مصادر يمنيه قولها، إن الامارات حددت 7 قطاعات بحرية، للبدء في عمليات التنقيب عن النفط في البحر العربي وخليج عدن، وأخرى في الساحل الغربي على البحر الأحمر، منها مواقع في رأس عمران القريبة من باب المندب.

وأضاف المصدر، أن الامارات أجرت دراسات مكثفة منذ نحو خمس سنوات، من أجل الهيمنة على مواقع نفطية في المياه اليمنية، التي يقدر مخزونها النفطي، بنحو 11.95 مليار برميل، منها 4.78 مليار برميل قابلة للاستخراج بالطرق التقليدية الحالية.

وأوضح المصدر أن الامارات رتبت للانتقالي سيطرته على الجنوب، ومختلف مواقع النفط، ودعمته عسكريا ومادياً، من اجل تنفيذ مشاريعها الخاصة بواسطته، ويكون له الاشراف على عملية التصدير وإدارة الموارد العامة، ليتسنى لها تنفيذ مشروعها في نهب ثروات البلد، خصوصاً النفطية والغازية”.

وبحسب المصدر فإن المخطط القادم، بعد اعمال المسح الاستكشافي التي تنفذه الامارات منذ2017م، سيكون البدء في البحر العربي، الممتد من المكلا في حضرموت إلى المهرة وسقطرى، بالتعاون مع الجانب السعودي.

وبسطت الامارات نفوذها على المنافذ التجارية والحيوية والجزر الاستراتيجية اليمنية، من خلال جماعات مسلحة موالية لها، حيث سعت أبوظبي منذ فترة لإنشاء شركات محلية تخضع لإدارتها متخصصة في مجال الطاقة في شبوة وحضرموت، لتنفيذ المشروعات الخاصة بنهب النفط.

ويصل إجمالي عدد الحقول النفطية في اليمن إلى نحو 105 حقول، منها 81 حقلاً في قطاعات مفتوحة للاستكشاف والتنقيب أغلبها في المياه البحرية، حسب تقارير رسمية.

أحدث العناوين

من جديد.. اليمنيون يستنفرون في مسيرات “مليونية” دعما وإسنادا لغزة

خرج اليمنيون في مسيرات جماهيرية حاشدة جديدة في العاصمة صنعاء، وعدة محافظات أخرى، الجمعة، حملت شعار: "مع غزة العزة.....

مقالات ذات صلة