أول خرائط تفاعلية للقارة الثامنة “زيلانديا”

اخترنا لك

عام 2017 أكد العلماء أن هناك كتلة أرضية مغمورة، سميت “زيلانديا” لكنهم لم يتمكنوا حينها من رسم خريطة لكامل اتساعها حتى الآن، واعتبروها حينئذ قارة صغيرة تشبه جزيرة مدغشقر.

متابعات – الخبر اليمني :

وتكشف الخرائط عن معلومات جديدة حول كيفية تشكل “زيلانديا” قبل أن تصبح مغمورة تحت الماء منذ ملايين السنين.

تبلغ مساحة “زيلانديا” ما يقرب من مليوني ميل مربع (5 ملايين كيلومتر مربع) أي ما يوازي حوالي نصف مساحة أستراليا.

لكن 6% فقط من القارة فوق مستوى سطح البحر. وهذا الجزء يتمثل في الجزر الشمالية والجنوبية لنيوزيلندا وجزيرة كاليدونيا الجديدة، والباقي تحت الماء، مما يجعل إجراء مسوح لـ “زيلانديا” صعبا للغاية.

كما تصور الخريطة الخطوط الساحلية والحدود الإقليمية وأسماء المعالم الرئيسية تحت سطح البحر. وتعد الخريطة جزءا من مبادرة عالمية لرسم خريطة قاع المحيط بكامله بحلول عام 2030.

القشرة القارية -وهي من النوع الأقدم والأكثر سمكا لقشرة الأرض التي تشكل الكتل الأرضية- تظهر باللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والبني. في حين تكون القشرة المحيطية، التي تكون أصغر عمرا بشكل عام، باللون الأزرق. وتظهر المثلثات الحمراء مكان البراكين.

حتى عام 2017، كان تصنيف العلماء “زيلانديا” على أنها “قارة صغيرة” مثل جزيرة مدغشقر. ولكن وفقا لمورتيمر، فإن “زيلانديا” لها جميع السمات التي تجعلها تأخذ وضع القارة.

فقد حددت حدودها بوضوح، وهي تحتل مساحة أكبر من 386 ألف ميل مربع (مليون كيلومتر مربع) وهي ترتفع فوق قشرة المحيط المحيطة بها، وأخيرا فإن لها قشرة قارية أكثر سمكا من تلك القشرة المحيطية.

أحدث العناوين

Million-man Yemeni marches declare readiness for the fourth round of escalation against the Israeli entity

The millions of Yemeni masses announced on Friday their readiness to engage in the "fourth round of escalation that...

مقالات ذات صلة