أيديولوجية أمريكية جديدة على الطراز القديم

اخترنا لك

للوهلة الأولى، يتطور الوضع في العالم بطريقة فوضوية ويتميز بتزايد عدم الاستقرار العالمي، الناجم في المقام الأول عن رغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على هيمنتها على الساحة العالمية، وعدد من الدول الأخرى – الهيمنة في عالم معين للمناطق، مع تجاهل مصالح الآخرين بالطبع، يمكن أن يؤدي الوضع الحالي إلى تغيير هيكل الأمن العالمي، فضلاً عن تشكيل تهديدات وتحديات جديدة، خاصة بالنسبة لروسيا.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

صاغ ستاريكوف شخصية روسية عامة في كتابه “الجغرافيا السياسية، كيف يتم ذلك”، المنشور عام 2014، الجوهر الرئيسي للسياسة العالمية: “هذا هو الصراع من أجل الموارد والسيطرة عليها، كل شيء آخر هو أساليب وأشكال هذا النضال “. بشكل عام، يمكن للمرء أن يتفق معه، لكنني أود أن أضيف: “والنضال من أجل طرق نقل موارد العالم”.

هذه هي الطريقة التي يحدث بها اليوم لا عجب في مقالات: “يانكيز” يحاولون لعب لعبة سوليتير تصدير الديمقراطية الأمريكية، قارنا سياسة الولايات المتحدة بلعب السوليتير. والغرض الرئيسي منها هو السعي لامتلاك موارد الطاقة وفرض السيطرة على طرق النقل في العالم.

بعد انتخاب بايدن رئيسًا للولايات المتحدة في يناير 2021، واصلت واشنطن “شيطنة” خصومها السياسيين، وخاصة روسيا والصين، والتلاعب بمصالح حلفائها، في لعب لعبة سوليتير العالمية. لم تكن الولايات المتحدة تريد أو تعرف كيف تلعب كفريق. بشكل عام، كما يقولون، الأغنية هي نفسها، فهي تغني لنفسها.

كان أحد العوامل المحفزة الرئيسية للإجراءات الأمريكية النشطة هو احتمال استكمال روسيا لبناء وتشغيل جزء من خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، والذي يمر على طول قاع بحر البلطيق، عبر المياه الإقليمية للدنمارك وفنلندا وستعمل السويد، التي تربط روسيا وألمانيا، على زيادة قدرة نقل الغاز إلى أوروبا. في المستقبل، سيسمح استخدام روسيا لخط أنابيب الغاز بكامل طاقتها بالاستغناء عن نقل الغاز عبر أوكرانيا.

 

منذ نهاية عام 2019، توقف بناء خط أنابيب الغاز نتيجة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة بمبادرة من الرئيس السابق دونالد ترامب، بسبب ما يسمى بالتهديدات الروسية الموجهة لأوكرانيا. ومع ذلك، في مايو من هذا العام، قال الرئيس الأمريكي الجديد بايدن إن بناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 قد اكتمل تقريبًا وأن فرض عقوبات جديدة على المشروع سيسهم في توتر العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة.. ثم اقتيدت المرأة العجوز ألمانيا بعيدًا بسبب كثرة الفرسان على “حلبة الرقص”، وتوترت نفسها تحت هجوم رجل نبيل يرتدي قبعة بيضاء مخططة باللون الأحمر، وفي يوليو 2021 وقعت اتفاقية تقضي في الواقع يجعل من الممكن استكمال بناء خط أنابيب الغاز الروسي. في الواقع، ألمانيا، بمشاركة مباشرة من الولايات المتحدة، مع الأخذ في الاعتبار، أولاً وقبل كل شيء، مصالحها الخاصة، “تخلت” عن أقمارها *: بولندا، المجر، مولدوفا، رومانيا، جمهورية التشيك، سلوفاكيا، لاتفيا، ليتوانيا، إستونيا، وبالطبع أوكرانيا. بعد ذلك، أصيب رئيس أوكرانيا زيلينسكي بالذعر – بعد كل شيء، هذا يعني بداية نهاية مسيرته الرئاسية.

على الأقل يبدو الأمر مضحكًا وغريبًا، لكن في الحقيقة لا يوجد شيء غريب فيه. على خلفية الأحداث الجارية نرى تنفيذ الاستراتيجية التي تخطط لها واشنطن لتحقيق أهدافها والدفاع عن مصالحها.

تواصل الولايات المتحدة ، مع الحفاظ على وجودها العسكري ووجود حلفائها في مناطق معينة من العالم ، حشد المساعدة العسكرية ليس فقط لحلفائها ، ولكن أيضًا للدول الأخرى ، باستخدام ما يسمى بتكتيكات “التدخل غير المباشر” “، زعزعت استقرار الحالة في وسط وجنوب آسيا ومنطقة البحر الكاريبي ، وباستخدام تركيا في وقت سابق في جنوب القوقاز ، أنشأوا ما يسمى بحزام عدم الاستقرار الذي يهدف إلى احتواء روسيا والصين ، وبالتالي سيطرت عمليا على ممرات النقل البحري والبري التي تربط بلدان القارة الأوروبية الآسيوية والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ ؛ بشروط مواتية لأنفسهم ، خلقوا أرضًا خصبة لتزويد أوروبا بموارد الطاقة اللازمة ، وتوحيد ألمانيا في مكانة الزعيم الإقليمي الأوروبي ، وكذلك استخدام الطموحات الإمبراطورية لأردوغان ،

أليس صحيحا أن كل الأحداث التي تجري في العالم بمشاركة الولايات المتحدة هي استراتيجية جيدة التخطيط والتنسيق. بايدن، الذي يدرك سياسته الخارجية الهجومية العدوانية، لن يتوقف عند هذا الحد، وستواصل الولايات المتحدة، المخلصة لمبادئها، تنفيذها، على سبيل المثال، في منطقة الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا.

في أبريل من هذا العام، توصل ممثلو قيادة الولايات المتحدة والعراق إلى استنتاج مفاده أن الوحدات القتالية للقوات الأمريكية والتحالف يمكن أن تنسحب من العراق بحلول نهاية العام حيث، وفقًا لمصادر فردية، العدد الإجمالي للأفراد العسكريين أكثر من 2.5 ألف فرد، ربما سيبقى جزء من القوات في البلاد، لكن يجب أن تعترف أنه حتى الضعف الطفيف للوجود العسكري الأمريكي في العراق يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

تذكر الأحداث الأخيرة في أفغانستان المرتبطة بانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، والتي أدت على الأقل إلى زعزعة استقرار الوضع في أفغانستان، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر – شكلت مجموعة من المشاكل التي يمكن أن تغير البنية الأمنية للمنطقة.

في الوقت الذي تقوم فيه واشنطن بخلط مجموعة أوراق أخرى، أي تفريخ النوايا لسحب قواتها من العراق، وفقًا لتقدير الأحداث التي وقعت بالفعل، من الممكن التنبؤ بمزيد من تطور الوضع.

في العراق، لا يوجد ملوك إرهابيون مثل طالبان **، لكن هناك قوى أخرى لا تقل بغيضة مدمجة في النظام السياسي العراقي، قادرة، في غياب الأمريكيين، يمكن السيطرة على السلطة في البلاد. إن القرار المزمع بسحب القوات الأمريكية له عواقب لا تقل خطورة على الشرق الأوسط عن تلك التي ستترتب على وسط وجنوب آسيا.

أولاً، إن انسحاب القوات الأمريكية من العراق سيخلق كل الظروف لسيطرة إيران على البلاد.

ثانيًا، سيترتب على ذلك في المستقبل انسحاب القوات من سوريا، حيث تستمر جماعة “داعش” *** في العمل بنشاط، ولن يتمكن الرئيس السوري الأسد من بسط سيطرته بشكل مستقل على الشمال الشرقي من البلاد، حيث استقر الأتراك بالفعل بشكل كثيف، وحيث سيتعين عليهم عبور السيوف حتما. في الوقت نفسه، على الأراضي السورية، على خلفية النشاط النشط المستمر للإرهابيين، سوف ينشب صراع مسلح آخر غير قابل للحل بين تركيا وسوريا وإيران، والذي يمكن بالتأكيد جذب روسيا إليه، والذي بدوره يمكن أن يؤدي حتما إلى تفاقم العلاقات بين روسيا وتركيا.

ثالثًا، لا تزال إسرائيل على مقاعد البدلاء، التي ستكون مستعدة، في أول فرصة، لدخول اللعبة، حيث ستعاني من الرغبة في الانتقام بعد محاولة فاشلة لإعادة الفلسطينيين إلى ركبهم هذا الربيع. وكذلك العالم الإسلامي بأسره.

رابعًا، قد يؤدي صراع مطول آخر في الشرق الأوسط إلى توتر في منطقة قناة السويس.

وهكذا، فإن الولايات المتحدة، على خلفية وضع غير مستقر بالفعل في العالم، تريد خلق بؤرة توتر أخرى، وبعد ذلك، في الوقت المناسب، تعمل فجأة كمحكم.

 

الكاتب:  أليكسي نيبوشلوف

صحيفة: آنا

بتاريخ: 27 يوليو 2021

 

 

 

 

 

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة