9 نقاط ذهبية تجلب لك نوم مريح

اخترنا لك

كشف الدكتور وليد هندي عن 9 نقاط أساسية من شأنها المساعدة على النوم السريع، تتوزع ما بين عوامل نفسية وعادات يومية وغذائية لتسهيل عملية النوم والتغلب على الأرق الذي ينتاب الكثيرين.

متابعات- الخبر اليمني :

1- ممارسة بعض الحركة أو الرياضة البسيطة، مثل المشي في الهواء، أو تمرين الضغط وغير ذلك؛ من أجل تنشيط الدورة الدموية والتخفيف من التوتر، على أن يكون ذلك عملاً روتينياً بصفة يومية ولو لدقائق معدودة، مع الحرص على المداومة عليه.

2- تجنب تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات، مع الامتناع عن تناول الكافيين خلال تلك الفترة أيضاً.

3- تجنب مصادر الضوضاء أثناء النوم، مثل المنبهّات أو التلفاز، مع غلق الهاتف المحمول أو وضعه على الوضع الصامت بقدر الإمكان، حتى لا يسبب الإزعاج أو يشتت الانتباه إليه.

4- تهيئة الجسم للاسترخاء ومن ثمّ جلب النوم بشكل أسرع، والتنفس ببطء والاسترخاء على الظهر.

5- أخذ حمام دافء قبل النوم، وذلك أيضاً في إطار استرخاء الجسم وتهيئته للنوم. ويضيف إلى تلك العوامل أيضاً أهمية “تثبيت” مواعيد النوم والاستيقاظ بقدر الإمكان.

6- عدم الحصول على أدوية من أعراضها الجانبية الشعور بالأرق، وسؤال الطبيب المعالج -عند المعاناة من أي مرض- عن طبيعة الدواء الذي يصفه، وما إن كان يحفز الأرق من عدمه، لتجنب تلك الأدوية واستخدام بدائلها قدر الإمكان.

7- ممارسة نشاط معين مثل القراءة، وبمجرد أن يبدأ الفرد في ممارسة ذلك الارتباط الشرطي يشعر بالنعاس”.

8- تناول “اللبن الدافء” قبل النوم، ويمكن إضافة العسل إليه، ذلك أن الحليب يساعد على تحسين جودة النوم، ويحتوي على مادة تربتوفان التي تساعد على النوم، وبالتالي فالمواظبة على تناول الحليب قبل النوم من ضمن العوامل المهمة التي يمكنها المساعدة في التغلب على الأرق، وجلب النوم السريع.

9- تهيئة مكان النوم لما لذلك من آثار نفسية، فالغرفة المهيئة والمرتبة والمرتبة وكذلك السرير يمكنها المساعدة على النوم، مشيراً إلى مسألة “عدوى المشاعر” التي يمكن من خلالها انتقال الأرق إلى طرف آخر شريك في الغرفة.

أحدث العناوين

إصابة فلسطيني بالضفة الغربية برصاص مستوطنين شرقي نابلس

أصيب فلسطيني برصاص مستوطنين، مساء السبت، في قرية عزموط شرقيّ نابلس، وسط حالة غضب واسعة في الأوساط الفلسطينية.   متابعات -...

مقالات ذات صلة