بايدن: لن ننخرط في قتال ضد الجيش الروسي في أوكرانيا لكننا سنرسل قواتنا إلى أوروبا لحمابة حلفائنا

اخترنا لك

صرح الرئيس الأميركي جو بايدن بأنّ القوات الأميركية لن تنخرط في أي قتال ضد الجيش الروسي في أوكرانيا، ولكننا نرسل قواتنا إلى أوروبا لحماية حلفائنا في الناتوإذا ما قررت روسيا مواصلة التحرك غرباً”.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال بايدن في أول خطاب له أمام الكونغرس الأميركي: “لن نرسل قوات إلى أوروبا للقتال إلى جانب أوكرانيا، لكننا نرسلها إلى أوروبا لحماية حلفائنا في الناتو إذا ما قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواصلة التحرك غرباً”.

كما أعلن أنّ الولايات المتحدة ستغلق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات الروسية، لتنضم بذلك إلى دول الاتحاد الأوروبي التي فرضت حظراً مماثلاً.

ورأى أنّ الصراع المسلح في أوكرانيا “سيجعل روسيا أضعف، وبقية العالم أقوى”، لافتاً إلى أنّ “الرئيس بوتين بات أكثر عزلة من أي وقت مضى”.

وتابع: “سنقدم أكثر من مليار دولار من المساعدات المباشرة لأوكرانيا”، مضيفاً أنّ واشنطن ستواصل “تقديم المساعدة للشعب الأوكراني الذي يدافع عن بلاده”.

ياتي هذا في الوقت الذي تستعد  فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد يومين من المشاورات بين أعضائها، للتصويت، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار يدين روسيا، بسبب عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، ويطالبها بسحب قواتها فوراً من أراضي أوكرانيا.

ولكي يتمّ تبنّي القرار في الجمعية العامة، ينبغي أن يحصل مشروع القرار الذي يقوده الاتحاد الأوروبي، بالتنسيق مع أوكرانيا، على أصوات ثلثي العدد الإجمالي للدول المشاركة في عملية الاقتراع.

وأظهرت مداولات “جلسة استثنائية طارئة” نادرة للجمعية العامة، عقدت يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، وجود أغلبيّة ساحقة من الدول التي “تدين الخطوة الروسية” وتدعو إلى “وقف المعارك”.

ولم يعرف حتى الآن موقف موسكو من المشروع، وإذا ما كانت ستستخدم الفيتو مجدداً لمنع إقراره.

ويدعو النص الجديد روسيا إلى “الوقف الفوري لاستخدام القوة ضد أوكرانيا”، وإلى “سحب كامل قواتها العسكرية من أوكرانيا فوراً ومن دون شروط”.

أحدث العناوين

هجوم صاروخي يستهدف أهم ميناء إسرائيلي على البحر المتوسط

هاجمت المقاومة الإسلامية في العراق، بواسطة صاروخ الأرقب "كروز مطور” خلال الساعات القليلة الماضية ميناء حيفا في الأراضي الفلسطينية...

مقالات ذات صلة