السعودية تدفع بوساطة صينية مع “الحوثيين”

اخترنا لك

دخلت الصين، الخميس، ولأول مرة على خط الأزمة في اليمن  بمحاولة قيادة واسطة جديدة بين صنعاء والرياض، يتزامن ذلك مع فشل جهود السعودية تهدئة صنعاء رغم محاولاتها الضغط غربيا وامريكيا.

خاص – الخبر اليمني:

وكشف رئيس وفد صنعاء محمد عبدالسلام تلقيه اتصال من السفير الصيني لدى اليمن والمقيم في العاصمة الرياض ، مشيرا إلى أن الاتصال ناقش   الوضع الإنساني والسياسي في اليمن و مساعي  الهدنة الإنسانية المحتملة  والتي تتضمن معالجان إنسانية ووقفا للعمليات العسكرية.

والصين تعد رابع دولة تدخل على خط مساعي الرياض إقرار هدنة في رمضان وبما يسمح للرياض إنجاح  مشاورات اليمن والتي تدفع نحو اجرائها  نهاية الشهر الجاري.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا فشلت في دفع صنعاء للقبول بهدنة  طرقتها السعودية عبر المبعوث الدولي إلى اليمن في اعقاب اعنف الهجمات الجوية التي طالت منشات البنى التحتية.

ومع أن الصين تنأى منذ  بداية الحرب بنفسها  عن  الصراع الذي يقترب من عامه الثامن على الرغم من إبرامها صفقات أسلحة ضخمة للتحالف، إلا أن توقيت التحرك الجديد يشير إلى أنه ضمن ضغوط سعودية على الصين التي تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي مع السعودية   واستثمار الخلافات بين واشنطن والرياض لتحقيق مكاسب جديدة .

أحدث العناوين

من جديد.. اليمنيون يستنفرون في مسيرات “مليونية” دعما وإسنادا لغزة

خرج اليمنيون في مسيرات جماهيرية حاشدة جديدة في العاصمة صنعاء، وعدة محافظات أخرى، الجمعة، حملت شعار: "مع غزة العزة.....

مقالات ذات صلة