ضربة كبيرة لتوتال الفرنسية في اليمن

اخترنا لك

تعرضت شركة توتال، كبرى الشركات الفرنسية العابرة للقارات، الاثنين، لضربة قوية في اليمن، يأتي ذلك في أعقاب  تهديدات لقوات صنعاء  للشركات الأجنبية العاملة في اليمن بالتزامن مع انتهاء تمديد الهدنة.

خاص – الخبر اليمني:

وأصدرت محكمة الأموال العامة في صنعاء حكما قضائيا بإلغاء امتيازات شركة واي ان جي التي تشغل منشاة بلحاف للغاز المسال وتستحوذ شركة توتال الفرنسية على ما نسبته 39% من حصتها، كما قضت بمطالبة الشركة بتعويضات مالية ضخمة للخسائر التي لحقت باليمن جراء الصفقة الكارثية التي أبرمتها لبيع الغاز خلال العقود الماضية.

وبالتزامن مع صدور القرار وجهت الهيئة العليا لمكافحة الفساد  مذكرة لسلطة المجلس السياسي في صنعاء  تطالب فيه بتوجيه باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لملاحقة الشركة.

ويشير القرار من حيث التوقيت ، وفق مراقبين، إلى رفع  الشرعية على الشركة الفرنسية المتورطة بنهب الغاز اليمني وبأسعار بخسة خصوصا في ظل التهديدات المتزايدة لتلك الشركات من قبل قوات صنعاء ما يعني بحسب ناشطين تمهيدا لضربة عسكرية للشركة.

وقد تكون التحركات القضائية الأخيرة السبب في حالة الاصطفاف الأخير لفرنسا التي زار سفيرها حضرموت وأدلى من هناك بتصريحات ضد صنعاء.

أحدث العناوين

أكثر 44 جامعة أمريكية تواصل اعتصامها دعماً لغزّة وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي

تتواصل تظاهرات الطلبة في مختلف الجامعات الأمريكية والأوروبية، وسط تزايد أعداد المشاركين فيها، دعما لفلسطين على خلفية استمرار العدوان...

مقالات ذات صلة