السعودية.. إقرار نظام كاميرات المراقبة الأمنية يثير مخاوف حقوقية في المملكة

اخترنا لك

أثار قرار السلطات السعودية، إلزام عدد كبير من المنشأت الحكومية والخاصة تركيب “كاميرات مراقبة” مخاوف الكثيرين، معتبرين ذلك أداة رقابة جديدة لتكريس القمع والاستبداد في المملكة، وتقييد جديد للحريات العامة.

متابعات-الخبر اليمني:

ويستهدف نظام كاميرات المراقبة الأمنية، الوزاراتِ والهيئاتِ والمؤسسات العامة، والمنشآت النفطية والبتروكيماوية، ومنشآت توليد الطاقة وتحلية المياه، ومرافق الإيواء السياحي، والمجمعات التجارية ومراكز التسويق، والمؤسسات المالية والبنوك ومراكز الصرافة وتحويل الأموال.

كما يشمل المباني السكنية، والمسجد الحرام والمسجد النبوي، والمساجد والجوامع، والأندية الرياضية والملاعب، والمنشآت العامة والخاصة والثقافية ومراكز الشباب، والمنشآت الترفيهية العامة والخاصة، والمنشآت الصحية العامة والخاصة، والمستشفيات والعيادات، والمستودعات التجارية، والطرق الرئيسية وتقاطعاتها داخل المدن، والطرق السريعة التي تربط المدن والمحافظات، ومحطات التزود بالوقود وأماكن بيع الغاز، والمنشآت التعليمية العامة والخاصة.

إضافة إلى المنشآت التي تقدم خدمات غذائية، ووسائل النقل العام، وأماكن إقامة الفعاليات والمهرجانات، وأماكن الأنشطة الاقتصادية والتجارية، والمتاحف العامة والخاصة، والمواقع التاريخية والتراثية المُعَدة لاستقبال الزوار، وأي موقع أو نشاط أو مرفق ترى وزارة الداخلية إضافته.

ويُستثنى من تركيب كاميرات المراقبة، المواقع التي تتسم بالخصوصية الفردية؛ مثل: غرف الكشف الطبي والتنويم، وغرف العلاج الطبيعي، وغرف تبديل الملابس، ودورات المياه، والصالونات والأندية النسائية، والوحدات السكنية في مرافق الإيواء السياحي، وغرف إجراء العمليات والأماكن الخاصة، وما تحدده اللائحة من أماكن أخرى وفق أحكام النظام.

وأقر مجلس الوزراء السعودي في 27 سبتمبر الماضي، نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية الذي يُقصد به وضع أجهزة كاميرات ثابتة أو متحركة، معدة لالتقاط الصور المتحركة في المواقع المستهدفة، يحق لوزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة  بموجب هذا القانون مشاهدة بث وتسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية والاحتفاظ بنسخة منها، ومعالجة وتحليل بياناتها، في حال كان هناك ضرورة وأسباب تتعلق بالأمن.

وعبر الكثير من المواطنين والنشطاء والمنظمات الحقوقية في السعودية عن رفضهم لهذا القرار وتخوفهم من عواقبه معتبرينه امتدادا لأساليب الرقابة والقمع التي تستهدف من خلالها السلطات المعارضين ونشطاء الرأي، ومؤكدين أنها طريق أخرى للتجسس على المواطنين.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة