تمارين ونصائح لنوم مريح وعميق.. تعرف عليها

اخترنا لك

النوم مهم لحياتنا وليس مجرد سنة كونية لكنه في غاية الأهمية فهو الفترة التي يتجدد فيها دماغنا وتنظم وظائف نظامنا العصبي، ما يضمن تنفيذ المعالجة، والاستعادة، وتقليل التوتر. ومن خلال فترات النوم لمدة طويلة ومناسبة، يمكن لجسمنا أن ينمي العضلات، ويصلح الأنسجة، ويقوي الذاكرة .

متابعات- الخبر اليمني :

يمكن أن يؤدي النوم غير الكافي إلى زيادة هرمون الجوع (الجريلين) وانخفاض هرمون الشبع (اللبتين) وهذا ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. يمكن أن يؤدي أيضاً إلى القلق وضعف جهاز المناعة وانخفاض هرمون التستوستيرون وحتى تغيير الحمض النووي على المدى الطويل.

“تعتبر التمارين وسيلة رائعة للحصول على نوم أفضل ليلاً، لأنها تساعد في مكافحة وظائف الجسم غير السليمة والمشاكل الصحية. ويمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على أنماط نوم جيدة وهو أمر ضروري لضمان صحة جيدة بشكل عام”.

تمارين الكارديو

ثبت أن تمارين الأيروبيك تضمن جودة النوم وتحارب الأرق. تسمح هذه التمارين بتدفق الدم بشكل جيد، وتمكن من إفراز “هرمونات السعادة” التي تسمى الإندورفين والتي تسهل النوم بشكل أفضل. يمكن أن تساعد 20 دقيقة من التدريبات متوسطة الشدة أو التمرين عالي الكثافة لمدة 10 دقائق في زيادة مستويات الطاقة إلى الحد الأقصى والحفاظ على النوم المنتظم.

اليوغا

اليوغا هي النشاط المثالي لتهدئة الجسد والعقل. فهي تمارين تساعد على تحسين التنفس وزيادة الطاقة الجيدة والاستقرار الذهني وتنظيم أنماط النوم. تساعد اليوغا على أداء الجهاز العصبي اللاإرادي، الذي يمتلك تأثيراً مهدئاً وترميمياً على الجسم.

تمارين القوة

يمكن أن تساعد تمارين القوة في بناء عضلات أقوى، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل التوتر، وتحسين الصحة الذهنية، وتحسين صحة العظام. ووفقاً للدراسات الحديثة، يمكن أن يساعد رفع الأثقال وتمارين القوة في الصباح الأشخاص على النوم أسرع بـ 45 دقيقة، ويمكن أن يؤدي رفع الأثقال في المساء إلى تحسين نوعية النوم الليلي.

نصائح إضافية لتحسين النوم

ممارسة التنفس العميق والاسترخاء قبل النوم
النوم في غرفة مظلمة وباردة
لا تعرض نفسك للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات قبل النوم ليلاً
خطط وتناول نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً
تجنب الكافيين والمواد السكرية أثناء الليل
تناول مكملات مثل المغنيسيوم والاشواغاندا بعد العشاء

أحدث العناوين

Only 50,000 Passengers Traveled through Sana’a Airport during the UN Truce: Sana’a Says

The Director of Sana'a International Airport, Khaled Al-Shayef, confirmed that the air traffic from Sana’a International Airport, since the...

مقالات ذات صلة