“في اليوم العالمي للمسنين”.. مركز فلسطيني يكشف احتجاز كيان الاحتلال لأكثر من 74 مسنا فلسطينيا في سجونه وبظروف قاسية

اخترنا لك

كشف مركز “فلسطين لدراسات الأسرى” عن احتجاز كيان الاحتلال  في سجونه أكثر من 74 مسناً فلسطينياً، تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، في ظل ظروفٍ قاسية وصعبة.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال المركز في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، إنّ الاحتلال لا يميز بين أسيرٍ طاعن في السن وأسيرٍ آخر صغير في السن، بحيث يتعرض الأسرى كبار السن لممارسات الاحتلال التعسفية بحقهم، وكثيراً ما قامت إدارة السجون بعزل عدد منهم، أو حرمانهم من الزيارة.

وأشار المركز إلى ممارسة الاحتلال الإهمال الطبي بحق الأسرى كبار السن، والمصتبين بأملااض مزمنة، مُشيراً إلى أنهم يعانون أوضاعاً صحية صعبة بسبب كِبَر سنهم، وسوء الأوضاع الصحية والمعيشية في سجون الاحتلال، التي قال إنها تُعَدّ أرضيةً خصبة لانتشار الأمراض.

وقال مدير المركز، الباحث رياض الأشقر، إنّ الاحتلال لا يتورّع عن اعتقال المواطنين كبار السن، ويمارس بحقهم الإهانة والتعذيب، تعسفاً، لمجرد أنهم مواطنون فلسطينيون ثابتون في أرضهم.

وأضاف:”لا يكاد يخلو يوم من عمليات اعتقال أو اعتداء على كبار السن في أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلة، وبعضهم يطلق سراحه بعد التحقيق أو الضرب، وآخرون يتم نقلهم إلى السجون”.

وأشار الأشقر إلى أنّ كل الأسرى القدامى المعتقلين، منذ ما قبل “اتفاق أوسلو”، وعددهم 22 أسيراً، بالإضافة إلى عشرات آخرين من عمداء الأسرى وغيرهم، تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، لافتاً إلى أنّ عدداً من الأسرى المسنّين استُشهدوا في سجون الاحتلال نتيجة ظروف الاعتقال القاسية والإهمال الطبي المتعمد، والذي مورس بحقهم.

أحدث العناوين

صنعاء تعلن استهداف 3 سفن إسرائيلية ومرتبطة بالعدو في المحيط الهندي وخليج عدن

أعلنت قوات صنعاء استهداف 3 سفن إسرائيلية ومرتبطة بالعدو الإسرائيلي في المحيط الهندي وخليج عدن. متابعات-الخبر اليمني: وقال المتحدث باسم قوات...

مقالات ذات صلة