تعز..الأهمية الجغرافية تبة الدفاع الجوي والتباب المجاورة وآخر المستجدات فيها..

اخترنا لك

الخبر اليمني|خاص:

تقع تبة الدفاع الجوي  إلى الجهة الغربية من محافظة تعز وتشرف على كل من اللواء 35مدرع ومنطقة الزنقل (ميمنة المحور الغربي) ومنطقة البعرارة (ميسرة المحور الغربي) وهذه مناطق تقع تحت سيطرة الفصائل الموالية للتحالف.

كذلك تشرف على منطقتي الدمنة والخمسين الوقعتين تحت سيطرة القوات التابعة للعاصمة صنعاء   كما تؤثر على منطقة مفرق شرعب البوابة الغربية للمدينة.

يتواجد في محيط الدفاع الجوي إلى جانب هذه التبة  كلا من تبة الأريل وتبة الرادار وتبة القارع وجبل القارع وتبة الزانخ وهذه المواقع تحت سيطرة القوات التابعة لصنعاء وتشرف ناريا على شارعي الستين وعلى شارع الخمسين أيضا وهما تحت سيطرة الحوثيين أيضا. وحيث يعد شارع الخمسين شارعا حيويا جدا ويربط بين مفرق شرعب وعصيفرة ويعتبر خط إمداد خلفي وإسناد لهذه المواقع ولشارع الستين أيضا كذلك يعتبر الستين بمثابة الذراع التي تحوط المدينة من جهة الحوبان وحتى مفرق شرعب ولا يمكن تأمين هذين الشارعين بدون السيطرة على المواقع السابقة كما يبقى هناك خطر نسبي عليهما من تبة الدفاع الجوي.

 

في حال سيطرة قوات صنعاء على تبة الدفاع الجوي؟

تعتبر سيطرة القوات التابعة لصنعاء على تبة الدفاع الجوي ضربة قاصمة لأحد أهم الأجنحة للفصائل الموالية للتحالف حيث ستمكن الجيش والحوثيين من شن هجوم على البوابة الغربية للمدينة وسيتم تطويق اللواء 35 من جهة هذه التبة ومن الجهة الغربية له حيث يتمركز الجيش والحوثيين في مفرق شرعب.

 

مستجدات المعركة هناك؟

صباح الخميس الماضي  شنت الفصائل الموالية للتحالف بقيادة قائد المحور اللواء خالد فاضل، هجوماً عنيفا على موقع تبة الرادار شمال غرب الدفاع الجوي و4 مواقع أخرى استراتيجية في الاطراف الشمالية الشرقية للدفاع الجوي والمطلة على شارع الخمسين تقاطع 24  وكذلك على جبل القارع وبقية الأطراف الشمالية من الجبل مسنودة بالقصف الجوي غير أنها قوبلت بقصف عنيف من قبل قوات صنعاء المتمركزة منذ بداية الحرب في المواقع من 3 اتجاهات وذلك من ثلاثة اتجاهات ما أجبر المهاجمين على الانسحاب .

ورصد الخبر اليمني عن ناشطين في الفصائل الموالية للتحالف قولهم أن المعركة كانت صعبة  حيث عززت وأن الجيش والحوثيون دفعوا بتعزيزات كبيرة  وعتاد عسكري ثقيل.

وسقط عدد من الفصائل الموالية للتحالف بين قتيل وجريح وبحسب ما رصد الخبر اليمني فقد قتل  يوم الخميس الماضي القيادي ماجد المخلافي ابن شقيق  الزعيم السابق للفصائل الموالية للتحالف والذي خرج ممن تعز بطلب إماراتي حمود

كما قتل كلا من  القيادي عبدالملك النهمي قائد محور شارع الخمسين والدفاع الجوي  والقيادي أحمد عبدالله هزبر الشرعبي وأكثر من 18 أخرين في زحف اليوم بشارع الخمسين والدفاع الجوي .

وتشير المصادر إلى أن قوات صنعاء  شنت هجوما مضادا نحو تبة الدفاع الجوي وأن المعركة لا تزال إلى اللحظة بين كر وفر

أحدث العناوين

الجنايات الدولية تطالب تل أبيب وواشنطن بالتوقف عن ترهيب موظفيها وتعتبره جريمة

قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يوم أمس الجمعة، إن العاملين في المحكمة يتعرضون للتهديد والترهيب، مطالبا بوقف...

مقالات ذات صلة