الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

قوات الشرعية تشتكي من قناصة الحوثيين:موت لا يعرف مصدره تسبب بفرار المقاتلين من مواقعهم

تلاحق قناصة قوات صنعاء أفراد قوات الشرعية أينما تحصنوا أو مروا بخطواتهم على الأرض وهو أمر جعل البقاء في المواقع العسكرية على خطوط التماس مخاطرة بحياة الأفراد المقاتلين كما جعل الزحوفات العسكرية في الجبهات التي تم تعزيزها بوحدة القناصة كجبهة نهم والجبهات الحدودية أكثر صعوبة من الزحف في حقول الألغام.

خاص-الخبر اليمني:

هذا ما تضمنه تقرير رفعته لجنة عسكرية تم تشكيلها من قيادة القوات الميدانية في وزارة الدفاع التابعة للشرعية والاستخبارات العسكرية وعدد من أركان المناطق العسكرية لبحث العوائق التي تمنع دون تقدم قوات الشرعية في جبهات نهم وجبهة الحدود.

ووفقا للتقرير الذي أطلعت مصادر مشاركة في اللجنة الخبر اليمني على محتواه وقالت أنه تم رفعه إلى قيادة وزارة الدفاع مع إرسال نسخة إلى قائد القوات المشتركة للتحالف الأمير فهد بن تركي فإن من أهم الأسباب التي كبدت قوات الشرعية خسائر كبيرة وأدت إلى نفور المقاتلين هو قوات القناصة التابعة للصنعاء حيث يتراوح عدد الذين يسقطون برصاصاتها في الشهر الواحد ما بين 800- إلى 1000  مقاتل من أفراد قوات الشرعية.

وقال التقرير إن الحوثيين يمتلكون قناصة دقيقين في الاستهداف كما زعم أن لديهم قناصات إيرانية بعيدة المدى من مخاطرها أن لها رصاصات شديدة الانفجار وهو الأمر الذي يتجاوز مخاطره الأفراد إلى أسلحة المدفعية والعربات العسكرية.

وأضاف التقرير إن مقاتلين في جبهة نهم فروا من مواقعهم عندما شاهدوا القناصات تضرب رؤوس رفاقهم المحصنون تحصينا شديدا.

 

وكان مصادر طبية قد كشفت الشهر الماضي عن امتلاء مستشفيات مارب بجثث لمقاتلين من قوات الشرعية سقطوا برصاص القناصة في جبهة نهم، فيما يستمر الحوثيون بعرض حصاد القناصة بشكل دوري حتى إنهم عرضوا في إحدى المرات فيديو لقنص 2 من جنود الشرعية برصاصة واحدة.

https://www.youtube.com/watch?v=7wRQilU_meg

 


وفي وقت سابق العام الماضي نشر موقع  أرمامنت ريسيرش سيرفيس المختص بالأسلحة في العالم معلومات عن أنواع القناصة التي تمتلكها قوات صنعاء ومواصفاتها وهي كما يلي:

 

1- بندقية «صارم» المضادة للأفراد عيار ثمانية ملم بمدى قاتل يصل إلى 1600 متر، وتتميز بخفة الوزن وسهولة النقل والإخفاء والتمويه، ويصل وزنها إلى أربعة كيلو جرام، تعمل بآلية ميكانيكية ولا يتجاوز طولها 1490 ملم. ويبدو أن هذا السلاح عبارة عن بندقية من نوع Mauser Kar 98K، والتي يتم حشوها بالخرطوش، ومن المرجَّح أن تكون مقلدة عن النسخة اليوغسلافية من إم 48، المقلدة بدورها عن  النسخة الألمانية الأصلية.

المصدر موقع أرمامنت ريسيرش سيرفيس

2-  بندقية «خاطف» المضادة للآليات والأفراد بعيار 12.7 من الطراز السوفيتي، والمصنوعة من مواد مضادة للحراريات، واحدة من القناصات التكتيكية، بمدى يصل إلى 1500 متر ووزن لا يتجاوز 14 كجم وآلية عمل ميكانيكية وبطول 1600 ملم، مما يجعلها حرة الحركة وسهلة التمويه والاخفاء، فضلًا عن تعدد مراكز ونقاط التموضع في مختلف الظروف والبيئات، وتستخدم هذه البندقية بواسطة مدافع رشَّاشة ثقيلة.

المصدر موقع أرمامنت ريسيرش سيرفيس

3-بندقية «أشتر» من القناصات التكتيكية بعيار 14.5، والذي يبلغ وزنه 28 كيلوجرامًا، ويستخدم استخدامًا فرديًا مضادًا للدروع، وبمدى قاتل يصل إلى 3 آلاف متر، ويمكن توظيفها دفاعًا جويًا منخفضًا، وتمتاز بوزن متوسط ولا تعمل بطريقة ميكانيكية، وطولها لا يتجاوز 2120 ملم.

 

4- بندقية «حاسم» عيار 20 ملم ووزن متوسط يبلغ 28 كيلوجرام، ويتم استخدامها من قِبل الأفراد، وهي أيضًا مضادة للدروع، وبمدى قاتل يصل إلى 2500 متر، وتقوم بمهام الدفاع الجوي المنخفض بمهارة عالية، وتعمل بآلية كهربائية، وطولها لا يتجاوز 2240 ملم.

المصدر موقع أرمامنت ريسيرش سيرفيس

5- البندقية «ذو الفقار 1» عيار 23 ملم ضد الدروع، ويُقترح أن يتم تركيبها في جميع أنواع المركبات العسكرية؛ فمداها القاتل يصل إلى ألفي متر، وتتميز بانخفاض الوزن الكلي الذي لا يتجاوز 25 كجم، وآلية عملها ميكانيكية، ويبلغ طولها الإجمالي 2460 ملم؛ مما يعطيها الكثير من المزايا التكتيكية والوظيفية في ميدان المعركة والإسناد وتحييد المركبات والمدرعات ودك التحصينات.

المصدر موقع أرمامنت ريسيرش سيرفيس

6- بندقية «ذو الفقار 2» عيار 23 ملم، وهي تقريبًا مماثلة لبندقية «ذو الفقار 1»، ولكنها نسخة أكبر تزن 62 كيلوجرامًا، مع مدى قاتل يصل إلى 4 آلاف متر، فهي مضادة للدروع والتحصينات الخرسانية، وتستخدم أيضًا دفاعًا جويًا منخفضًا دقيق التصويب، وآلية عملها ميكانيكية، وبطول كلي 2460 ملم.

المصدر موقع أرمامنت ريسيرش سيرفيس

7-  بندقية «قاصم» عيار 30 ملم مضادة للدروع، بمدى قاتل يصل إلى 5 آلاف متر، يعطيها ميزة الدفاع الجوي المنخفض، وبوزن إجمالي 75 كجم، وآلية عمل كهربائية وطول 2320 ملم، وهي أفضل البنادق بين الثمانية أنواع.

المصدر موقع أرمامنت ريسيرش سيرفيس

8- بندقية «سرمد» للاستخدام الفردي، ومضادة للدروع والتحصينات والآليات العسكرية المتنوعة، وعيار 50 ملم، وبمدى قاتل يصل إلى 1250 متر، وبوزن إجمالي 13 كجم، وآلية عمل ميكانيكية، وبطول لا يتجاوز 1700 ملم؛ مما يجعلها واحدة من أهم القناصات التكتيكية متعددة الاستخدام في مختلف الظروف والبيئات، مع القدرة على التزود بوظائف إضافية في التصويب والتحميل بذخائر متعددة الأغراض.

المصادر: ساسة بوست +http://armamentresearch.com/

 

 

 

قد يعجبك ايضا