ارتماء سعودي جديد بحضن الامارات .. عجز أم محاولة توريط ؟

اخترنا لك

اعادت السعودية خلال اليومين الماضيين تصدير الإمارات إلى واجهة التحالف بالتزامن مع تطورات عسكرية وسياسية تكاد تطيح بالرياض على كافة الاصعدة في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية “واس” إن مباحثات أجريت بين قائد القوات المشتركة للتحالف في اليمن العميد مطلق الازيمع وقائد القوات البرية الاماراتية  والمعين حاليا نائب  قائد القوات المشتركة للتحالف صالح العامري والذي سبق وأن أقيل من منصبه قبل سنوات..

وأشارت  الوكالة إلى أن المباحثات تطرقت  لدعم  عمليات قوات هادي في اليمن.

وكانت السعودية التي فشلت في إدارة عدن وتنفيذ اتفاق الرياض قد طلبت قبل يومين  من القوات الاماراتية اعادة  قواتها لادارة عدن بعد نحو عام على انسحابها ودخول القوات السعودية.

وإلى جانب محاولتها ضبط ايقاع اتباع الإمارات جنوب اليمن واجهاض طموح الاصلاح وهادي للعودة إلى عدن ، تحاول السعودية  استخدام الامارات في الشمال، خصوصا وأن اللقاء  الاخير تزامن مع استئناف التحالف لغاراته على العاصمة اليمنية صنعاء وهو ما قد يدفع صنعاء للرد على طرفي التحالف “الامارات والسعودية ” بعد ان كانت الهجمات الجوية على الامارات توقفت مع اعلان ابوظبي انسحاب شكلي من اليمن   عقب الهجوم الذي استهدف أكبر مطاراتها الدولية .

وتنشد السعودية من خلال العودة إلى الإمارات دعم إماراتي في مأرب بعد أن فشلت محاولاتها عبر السفير البريطاني لانتزاع اتباع الإمارات هناك لدعم الإصلاح  في محاولة لوقف تقدم صنعاء، وفق مراقبين.

يذكر أن السعودية كانت قد لبت مؤخرا طلب إماراتي من استبعاد جزيرة سقطرى من طاولة المفاوضات بين هادي والانتقالي وذلك في خطوة عدها مراقبون تأتي في إطار مراضاة الإمارات لانتشال السعودية من وضعها الراهن بعد أن فشلت الرياض على مدى عام كامل من إدارة العمليات وانتهى بها المطاف بإقالة قائد القوات المشتركة واتهام قادة قواتها في اليمن بالفساد.

أحدث العناوين

“كتائب القسام” تقصف مواقع عسكرية للاحتلال برشقات صاروخية من لبنان

بثت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الجمعة، فيديو يظهر رشقات صاروخية مكثفة من جنوب لبنان باتجاه مواقع...

مقالات ذات صلة