مأرب .. مسرح انتصار صنعاء وانكسار التحالف في كل اليمن- تقرير –

اخترنا لك

سيطرت قوات صنعاء خلال الأيام الثلاثة الماضية على معظم سلسلة جبال البلق القبلي المطلة على مدينة مأرب في الجهة الشمالية الغربية، ونقلت المعركة ضد قوى التحالف السعودي إلى البلق الأوسط في الضفة الجنوبية لسدّ مأرب بعدما سيطرت على 70% من بحيرته.

الخبر اليمني – خاص

كما انتقلت المعارك من شرق جبهة صرواح غربي مدينة مأرب إلى أقصى جنوب شرق صرواح.

ونظراً إلى الأهمية الاستراتيجية لجبال البلق، التي تمهّد للسيطرة على الطلعة الحمراء وتلة المصارية، آخر التلال المحيطة بمدينة مأرب، حاولت قوات الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، بدعم من التحالف السعودي، أن تستعيد السيطرة على تلك المرتفعات ولكن محاولتها باءت بالفشل بعد 20 ساعة من المعارك، قُتل فيها قياديين كبار في قوات هادي والتحالف.

وتقدمت القوات اليمنية لصنعاء في مناطق الأشراف ومنطقة الجفينة، ولتأمين خلفية الجبهات من أيّ عملية التفاف عسكري من جبهات مراد جنوب مأرب من قبل قوات هادي والتحالف.

والسيطرة على البلق الأوسط والضفة الشرقية لسد مأرب، ستُمهّد الطريق لقوات صنعاء للوصول إلى الخط الرابط بين شبوة ومأرب، لقطع كافة خطوط الإمدادات العسكرية لقوات هادي والتحالف من المحافظات الجنوبية ومن جبهات جنوب المدينة.

وقد انحسرت المواجهات بين قوات صنعاء والتحالف بالقرب من الطريق الدولي الرابط بين محافظتي حضرموت ومأرب شرق منطقة صافر النفطية، وذلك بعدما حقّقت قوات صنعاء ، مساء الاثنين ، تقدّماً عسكرياً في جبهات الأقشع، وصدّت عدداً من الهجمات التي شنّتها قوات هادي في الجبهة نفسها.

في موازاة ذلك، تمكّنت القوة الصاروخية، التابعة لصنعاء من تعطيل فاعلية قاعدة صحن الجن، ومقر المنطقة العسكرية الثالثة التابعة لقوات هادي والتحالف السعودي، بعد استهدافها بعدّة صواريخ باليستية، خلال اليومين الماضيين. وذكرت مصادر محلية أن هذه الهجمات دفعت قوات هادي إلى البحث عن مقرّات بديلة في وسط الأحياء السكانية في المنطقة.

وقالت ذات المصادر إن قوات هادي خسرت عدداً كبيراً من القيادات العسكرية العليا، خلال مواجهات مأرب الأخيرة التي دخلت أمس الأسبوع الرابع، ومن بينهم قائد قوات الأمن الخاصّة التابعة لحزب الإصلاح، عبد الغني شعلان المكنّى بأبو محمد شعلان، والذي يعدّ أبرز قائد عسكري للإصلاح، والحاكم السرّي لمدينة مأرب.

أحدث العناوين

America reveals the construction of the largest bomber base on the Yemeni side of the Indian Ocean

On Thursday, the US revealed the construction of the largest military base on the Yemeni side of the Indian...

مقالات ذات صلة