وساطة إيرانية جديدة في اليمن

اخترنا لك

دخلت إيران، الأربعاء، رسميا على خط أزمة تمديد الهدنة في اليمن بوساطة جديدة، يأتي ذلك في أعقاب إعلان المبعوث الأممي فشل كافة المساعي وتحذيره من انفجار للوضع.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت وكالة مهر الإيرانية بان كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر خاجي، أجرى اتصالات خلال الساعات الماضية بالمبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، ورئيس وفد صنعاء للمفاوضات، محمد عبدالسلام.

وتركزت النقاشات على ضرورة تكثيف جهود وقف إطلاق النار وتمديد الهدنة في اليمن.

وجاء الاتصال بعد تصريح للمبعوث الأممي إلى اليمن من العاصمة العمانية أشار فيه إلى أن الأطراف لا تزال بعيدة عن مقترحاته لتمديد الهدنة.

وحذر جرودنبرغ، وفق ما نقلته وكالة رويترز، من أن حادث صغير قد يدفع نحو ازمة كبرى في إشارة إلى إمكانية انفجار الوضع عسكريا.

وكانت إيران رفضت على لسان أكثر من مسؤول التوسط لدى صنعاء لتمديد الهدنة.

وأكد الرئيس الإيراني خلال اتصال  لأمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش،  رفض بلاده استمرار الحرب والحصار على اليمن، في حين أكد  متحدث الخارجية الإيرانية عن ضرورة  تنفيذ استحقاقات الهدنة في اليمن وذلك عقب اتصال مماثل بين غوتيرش ووزير الخارجية الإيراني  امير عبداللهيان.

وتحاول الأمم المتحدة استثمار المناخ الإيجابي في علاقة صنعاء وطهران لكسر حالة الجمود الحالية في ملف الهدنة.

أحدث العناوين

مجلة أمريكية: اليمن اتخذ خطوات قد تمثل مشكلة كبيرة للولايات المتحدة

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن القوات المسلحة اليمنية في صنعاء والتي يطلق عليها الإعلام الغربي مصطلح الحوثيين، قامت بتوسيع...

مقالات ذات صلة