مكتب نتنياهو: لن نوافق على أن يكون لأحد من “جيراننا” برنامج نووي حتى لو كان على حساب اتفاقيات التطبيع

اخترنا لك

نقلت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، عن مكتب رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تصريحات بأن الاحتلال لن يوافق على أن يكون لأحد من جيرانها برنامج نووي.

متابعات-الخبر اليمني:

وأشار موقع “والاه” إلى أن “هذا البيان نُشر في أعقاب المقابلة التي منحها وزير الشؤون الاستراتيجية، رون درمر، إلى شبكة PBS الأميركية، والتي لمّح فيها إلى أنّ كيان الاحتلال سيكون مستعدا للموافقة على برنامج نووي مدني في السعودية بشروط معينة”.

ورداً على ذلك، اقتبس مكتب رئيس الحكومة عن إحدى فقرات مقابلة درمر التي ذكر فيها أنّ “الاحتلال” لم يوافق على البرنامج النووي لأي من الدول المجاورة لها.

وقال مكتب نتنياهو إنّ “هذه كانت وستبقى سياسات الكيان”.

وبحسب الموقع، قال درمر في المقابلة إنه عندما يتعلق الأمر ببرنامج نووي مدني في السعودية، فإنّ “الشيطان يكمن في التفاصيل”.

ولفت درمر إلى أنه “في ضوء حقيقة أنّ السعوديين وقعوا على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، يمكنهم الذهاب إلى الصين أو فرنسا غداً وطلب المساعدة في إنشاء برنامج نووي مدني يتضمن تخصيب اليورانيوم”.

وتابع بالقول: “يمكنهم القيام بذلك غداً إذا أرادوا. وأنا أسأل نفسي، إذا كانت الولايات المتحدة مشاركة (في البرنامج النووي السعودي) ماذا سيعني ذلك في غضون 10 أو 20 أو 30 سنة، وما هو البديل؟”

وأشار درمر إلى أنّ البرنامج النووي المدني يختلف عن البرنامج النووي العسكري، لذلك من الضروري “دراسة الضمانات والترتيبات التي ستضمن بقاء البرنامج للأغراض السلمية وأهمية النهج السعودي تجاهه”.

وكان مصدر في الإدارة الأميركية تحدث في الأيام الأخيرة، عن أن صوت كيان الاحتلال مهم بخصوص الموافقة الأميركية لنووي مدني لصالح السعودية”،

وأضاف المصدر أنّ “الأمر ليس موضوع فيتو، لا يوجد للاحتلال فيتو، لكن نعم الصوت للاحتلال هو صوت مهم، وكيان الاحتلال لن تيفاجأ من خطوات حكومة بايدن”.

أحدث العناوين

الحوثي: لتفسح الأنظمة العربية المجال أمام شعوبها إذا كانت لا تجرؤ على تبني موقف بشأن غزة

قال قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الخميس، إن العدوان على غزة "يتوقف فوراً عندما يقرر الأميركي ذلك"،...

مقالات ذات صلة