صحيفة الرياض: السعودية غير مستعجلة لتطبيع علاقاتها مع كيان الاحتلال وبحاجة لتفاوضات طويلة

اخترنا لك

قالت صحيفة “الرياض” السعودية، اليوم السبت، إنّ المملكة غير مستعجلة لإقامة علاقات مع كيان الاحتلال برعاية أميركية، وإنها بحاجة للتفاوض طويلا على عدة ملفات.

متابعات-الخبر اليمني:

وذكرت الصحيفة، في افتتاحيتها اليوم تحت عنوان “سلام مختلف”، أنّ “التفاوض على الأمور والملفات المهمة سيكون طويلاً حتى الوصول إلى نقاط التقاء بين الأطراف المتفاوضة، وقد يأخذ وقتاً أطول مما هو متوقع”.

وشارت إلى أن التفاوض على إقامة علاقات مع الاحتلال سيمر بمراحل، مع وجود مسار آخر يتمثل في تهيئة الأرضية المناسبة، ليكون الاتفاق مبنياً على أسس واضحة، ويعرف كل طرف ما له وما عليه في حال إتمامه”.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض قد أكد في وقت سابق الأسبوع الماضي على أن “المفاوضات الرامية إلى تطبيع العلاقات بين الاحتلال والسعودية تواصل التقدم، وأن الطرفين وضعا هيكلية أساسية لما يمكن السير في اتجاهه”، مشيراً إلى التوصل إلى “إطار أساسي لاتفاق مستقبلي، لكنه يتعين على الجميع تقديم تنازلات على غرار أي اتفاق معقّد”، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ونقلت وسائل إعلام قد نقلت عن مصادر يوم أمس الجمعة تأكيداتها أن السعودية عازمة على التوصّل إلى اتفاقٍ عسكري يُلزم الولايات المتحدة بالدفاع عنها، مقابل تطبيع العلاقات مع الاحتلال، وأنّها “لن تعطّل الاتفاق حتى لو لم يقدم الاحتلال تنازلات كبيرة للفلسطينيين من أجل إقامة دولةٍ مستقلة لهم”.

كذلك، نقل موقع “i24 news” العبري أمس عن مسؤول كبير في كيان الاحتلال، أنّ اتفاقاً تمّ بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، للاحتفاظ بـ”خيار حل الدولتين” كجزءٍ مما سمّاه “اتفاقاً شاملاً” للتطبيع بين السعودية والاحتلال، وأنّ البيت الأبيض يريد أن يقدم الاحتلال تنازلاتٍ للفلسطينيين من أجل الحصول على دعم أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين لصفقةٍ يمكن أن تشمل أيضاً تحالفاً دفاعياً بين الولايات المتحدة والسعودية.

 

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة