فيديو| السيسي يعلن ترشحه للرئاسة وتظاهرات مناوئة ومضايقات تطال منافسه الطنطاوي

اخترنا لك

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. اليوم الاثنين  ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة في ديسمبر المقبل، في حين واصل منافسه المحتمل حملة جمع التوكيلات اللازمة للترشح، متهما السلطات بالتضييق عليه.

متابعات خاصة – الخبر اليمني:

وفي كلمة ختامية بفعاليات مؤتمر عقد في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة، نقل فعالياته التلفزيون الحكومي قال السيسي “عقدت العزم على ترشيح نفسي لفترة رئاسية جديدة”، ودعا المصريين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات.

 

وتوافد مصريون من أنصار السيسي في حافلات نحو الميادين في القاهرة حيث وضعت منصات ورفعت لافتات كتب عليها “نعم للاستقرار”، وعلقت صور كبيرة للرئيس المصري في أماكن مختلفة.

 

وأعلنت شخصيات عدة هذا العام عزمها الترشح للانتخابات، من بينها أربعة رؤساء أحزاب، ويقول مقربون من ثلاثة منهم إنهم نجحوا بالفعل في الحصول على تزكية من 20 نائبا في البرلمان، وهو الحد الأدنى الذي يحدده القانون للترشح.

 

من جانب آخر، قرر النائب السابق أحمد الطنطاوي  جمع توكيلات شعبية لدعم ترشحه، وقالت وسائل إعلام محلية إنه “يحتاج الطنطاوي إلى 25 ألف توكيل من 15 محافظة طبقا للقانون لاستيفاء أوراق ترشحه للرئاسة”.

 

وأعلنت الحملة الخاصة بالطنطاوي أن أنصاره يمنعون عمدا من الحصول على التوكيلات بحجج مختلفة: عطل في أجهزة الحاسوب تارة وعدم توافر الوقت اللازم لدى الموظفين تارة أخرى.

وقال الطنطاوي في أحد التجمعات الجماهيرية “نحمّل كل مسؤول في الدولة مسؤوليته، ويجب أن ينتبهوا إلى أن الضغط على الناس خطأ وخطر”.

ونشر معارضون لرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فيديوهات تظر خروج تظاهرات تطالب بإسقاطه، وترديد هتافات مناوئة له ورافضة لإعلان ترشحه للرئاسة.

 

وعقب ذلك هاجم المشرح المصري، أحمد الطنطاوي، خطاب الرئيس المصري قائلا:”السيد رئيس الجمهورية: المصريين فعلًا جاعوا في عهدك وبسبب إدارتك ولم يروا التنمية الموعودة”.

 

وأضاف الطنطاوي في بيان نشره على صفحته بمنصة (إكس) “تابعت باستنكار شديد كلمة رئيس الجمهورية التي ألقاها أمس في مؤتمر احتفالي معتاد استخدم فيه الحكومة والجهاز الإداري في الدعاية الانتخابية له على نحو ينتهك مبدأ حياد مؤسسات الدولة وقواعد التنافس في النظم الديمقراطية”.

وتابع “لقد تعمد رئيس الجمهورية أن يخلط على نحو واضح بين إطلاق الشائعات والأكاذيب من جهة وتوجيه النقد السياسي للمسئولين من جهة أخرى، منكرًا حقيقة أن المعارضة على أساس وطني من أرقى أشكال الممارسة السياسية وهي أيضًا من الحقوق الأساسية للمواطنين”.

 

أحدث العناوين

واشنطن ووكلاءها ينظمون مناورة في الإمارات لحماية إسرائيل

تقيم الولايات المتحدة الأمريكية مع وكلاءها في المنطقة مناورة عسكرية تحت اسم علم الصحراء 9 وتنطلق من قاعدة الظفرة...

مقالات ذات صلة