كيف يمكن لروسيا تعزيز حدودها الغربية إذا انضمت السويد وفنلندا إلى الناتو

اخترنا لك

منذ مارس 2022، كانت هناك مناقشات في فنلندا والسويد حول التخلي عن وضعهم المحايد والانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. في 11 أبريل، ذكرت صحيفة The Times، نقلاً عن مصادر، أن كلا الدولتين تعتزمان تقديم عطاءات هذا الصيف – علق دميتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن في الاتحاد الروسي، على هذه المعلومات.

ترجمات خاصة-الخبر اليمني:

“إذا انضمت السويد وفنلندا إلى الناتو ، فإن طول الحدود البرية للتحالف مع الاتحاد الروسي سيتضاعف بطبيعة الحال، يجب تعزيز هذه الحدود و تعزيز جدية لتجميع القوات البرية والدفاع الجوي ، ونشر قوات بحرية كبيرة في مياه خليج فنلندا.

ما هي الإجابة التي يمكن أن يتوقعها العالم إذا تم تنفيذ خطط جيراننا المحايدين بالأمس؟

الأول – وقد سبق ذكره – هو تعزيز أسطول البلطيق يعد بحر البلطيق منطقة صغيرة نسبيًا، ويمكن لأسطول من طرادات ذات حمولة صغيرة نسبيًا من المشروع 20380 أو 20385 أن يكون فعالًا للغاية هناك وتحمل كل سفينة من هذه السفن نظام دفاع جوي حديث Poliment-Redut وصواريخ كاليبر الانطلاق العمودي ويمكن لمجموعة من هذه السفن حماية الاتصالات الرئيسية في بحر البلطيق وتحمل قدرة صاروخية معينة للرد يصل مداها إلى 2500 كيلومتر.

بالطبع، يجب تعزيز الأسطول السطحي بقوات الغواصات – الآن يبدو أنها غير كافية في أسطول البلطيق علاوة على ذلك، يمكن هنا بناء الغواصات غير النووية ذات الحمولة الصغيرة نسبيًا لمشروع 06363 أو المشروع 677 “Lad”. تعد هذه الغواصات من بين أهدأ الغواصات في الأسطول الروسي، بالإضافة إلى الطوربيدات والألغام، فهي قادرة على حمل العديد من صواريخ كروز Caliber-PL. يمكن أن يوفر مكون الغواصة في الأسطول عمليات ضد سفن العدو المحتمل، ويعطل الاتصالات البحرية ويضرب أي أهداف برية.

وبالطبع ايضا، سيتعين على الطيران ضمان استقرار التجمع البحري- سيتعين على مقاتلات Su-35S وقاذفات الخطوط الأمامية من طراز Su-34 توفير تفوق جوي على بحر البلطيق ومرة أخرى بالتعاون، ولكن الآن مع قوات الدفاع الجوي، والتي يمكن أن تغطي مساحات شاسعة بقباب أنظمة الدفاع الجوي S-400 وS-500 وخاصة مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أنه يمكنهم العمل من منطقة لينينغراد ومن بالقرب من كالينينغراد ومن المحتمل أيضًا أن يتم تعزيز القاعدة الجوية في بتروزافودسك.

يمكن نشر أنظمة صواريخ الطيران عالية الحركة “Kinzhal” مع طائرات حاملة MiG-31I بسرعة من أعماق البلاد خلال فترة محددة على الرغم من أن لا أحد يحظر استخدامها من المجال الجوي الروسي، فإن مدى صواريخ Kinzhal سيضمن هزيمة أي أهداف في الدول الاسكندنافية إذا لزم الأمر.

من المرجح أيضًا أن يتم تعزيز القوات البرية على طول الحدود بأكملها بأعضاء الناتو الجدد: وحدات البنادق الآلية والدبابات والدفاع الجوي العسكري وقوات الحرب الإلكترونية وسيتم نشر جميع القوات والوسائل اللازمة بالإضافة إلى ذلك كما سيتم تعزيز تجمعات القوات في كاريليا وشبه جزيرة كولا – بالطبع، سيتم تعيين دور خاص في مثل هذه المواجهة للأسطول الشمالي – من المحتمل أنه سيحتاج إلى إتقان أنواع جديدة من العمليات القتالية.

أما بالنسبة لـ Iskanders، فمن المحتمل أن يتم نشر لواء أو لواءين صاروخيين إضافيين وليس بالضرورة في كالينينجراد: سيكون من المنطقي أكثر أن يكون لديك خط دفاع آخر شمال سانت بطرسبرغ – لتغطية شرايين النقل بين الجزء الأوسط من البلاد والشمال وحماية قواعد الأسطول من تهديد الأرض، والتي لا وجود لها الآن، ستقع أيضًا على عاتق الإسكندر.

ماذا يمكن أن يقال عن الترسانة النووية؟ كان لدى الأسطول الشمالي ولا يزال يمتلك مخزونه من القنابل النووية والرؤوس الحربية للصواريخ المضادة للسفن، وربما لصواريخ من نوع كاليبر. من الممكن أن تظهر مثل هذه الترسانة في بحر البلطيق – يمكن أن تكون حاملات هذه الرؤوس الحربية أي طائرات في الخطوط الأمامية يمكنها استخدام قنابل السقوط الحر، بالإضافة إلى صواريخ مجمع إسكندر إم وأي صواريخ كاليبر إذا لزم الأمر.

 

 

الكاتب: ديمتري كورنيف

صحيفة: ازفستيا

بتاريخ: 18 ابريل 2022

رابط المقالة:

https://iz.ru/1322017/dmitrii-kornev/ne-perekhodia-granitc

 

أحدث العناوين

القاعدة تصعد عملياتها في ابين وشبوة مع استبعادها من المصالحة الامريكية

صعد تنظيم القاعدة، الثلاثاء، عملياته في معاقله جنوب اليمن .. يتزامن ذلك مع إقرار أمريكا مصالحة بين القوى اليمنية...

مقالات ذات صلة