اعتقالات إماراتية في سقطرى تسبق عاصفة “طرد السعودية”

اخترنا لك

استبقت فصائل الانتقالي، المدعومة إماراتيا، الاحد، تصعيد مرتقب ضد القوات السعودية  على جزيرة سقطرى  اليمنية  بحملة اعتقالات طالت مدراء الموانئ الجوية والبحرية والتي لا تزال تحت الانتداب السعودي.

خاص -الخبر اليمني:

مصادر محلية أفادت باعتقال قوات الانتقالي وبأمر من رئيس فرع المجلس إبراهيم الثقلي مدير موانئ الارخبيل رياض سليمان في حين لا يزال مصير نائب مدير مطار الجزيرة اياد مبارك غامضا بعد نجاحه بالإفلات من قبضة قوات الانتقالي التي منعته من دخول المطار وقامت بمطاردته.

وتزامنت الاعتقالات مع  بدء الانتقالي حملة في صفوف المواطنين لتحريضهم على  الخروج بـ”انتفاضة” لطرد قوات الواجب السعودي .

وأشارت المصادر إلى قيام انصار المجلس بتوزيع منشورات على الأهالي تتهم القوات السعودية بممارسة التجويع كسياسة لاخضاع الخصوم.

ولم يعرف دوافع التصعيد ضد السعودية في سقطرى لكن توقيته يشير إلى وجود خلافات مع الامارات بشأن مستقبل الجزيرة التي تطالب حكومة هادي بعودتها لسلطته  وتحاول الامارات اخضاعها للوصاية خلال القرون المقبلة بحملات تهجير وتوطين تمارسها منذ  انزال قواتها على الجزيرة.

وكانت سقطرى شهدت مطلع الأسبوع تظاهرات مناهضة للإمارات بالتزامن مع محاولة السعودية تحريك ملف اتفاق الرياض بالدفع نحو تنفيذ شقه السياسي عبر تشكيل حكومة سياسية يشترط الإصلاح وهادي إعادة سقطرى كبند رئيس للسير فيها.

يذكر أن القوات السعودية ترفض تسليم الميناء والمطار لاتباع الامارات رغم اجبارها قوات هادي على تسليم باقي مناطق الجزيرة للانتقالي في يونيو الماضي.

أحدث العناوين

اليمن: أحزاب اللقاء المشترك تبارك المرحلة الرابعة من التصعيد انتصاراً للشعب الفلسطيني

بارك أحزاب اللقاء المشترك في صنعاء، اليوم الجمعة، إعلان القوات المسلحة بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد انتصارا لمظلومية...

مقالات ذات صلة