إثيوبيا تتهم السودان بالعمالة لأطراف أخرى والسودان يرد

اخترنا لك

انتقد السودان اتهامات إثيوبيا له بـ”العمالة لأطراف أخرى”، بسبب التوتر الحاصل على الشريط الحدودي بين البلدين.

متابعات-الخبر اليمني:

وقالت الخارجية السودانية، في بيان لها إنه مع وجود مبعوث الاتحاد الأفريقي في الخرطوم لحل التوتر القائم خرجت نظيرتها الإثيوبية “ببيان مؤسف… ينحط في وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر”.

واتهم البيان إثيوبيا بأنها تتصرف بـ”عدوانية”، مُشيرًا إلى أن الحدود “خُطِّطت ووُضِعت عليها العلامات منذ العام 1903، بناءً على اتفاقية 1902 بين بريطانيا التي كانت تشارك فى حكم السودان وبين الامبراطور منليك الثانى، الذي تم تخطيط الحدود بطلب وبتفويض موثق منه”.

وتابع : “ظلت إثيوبيا منذ 1902 تؤكد التزامها باتفاقية الأساس فى هذا الأمر. لكن وزارة الخارجية الإثيوبية تتجنى وتبتذل صورتها بالقول أنها لا تعترف بالاتفاقيات الاستعمارية. وغريب أن تصف منليك الثاني بالمستعمر، ماذا تريد الوزارة أن تقول للإثيوبيين؟”

وقالت الخارجية الإثيوبية إن مسألة الحدود “لم تكن قط موضع نزاع إلى أن جاء إلى وزارة الخارجية الإثيوبية من يسخرها لخدمة مصالح شخصية وأغراض فئوية لمجموعة محددة، يمضى فيها مقامراً بمصالح عظيمة للشعب الإثيوبي، وبأمنه واستقراره، وبجوار لم يخنه”.

وتصاعدت حدة التوتر بين البلدين في الشهور الأخيرة مع مطالبة الخرطوم بخروج القوات والمزارعيين الإثيوبيين من أراضٍ تقول إنها سودانية.

 

أحدث العناوين

من جديد.. اليمنيون يستنفرون في مسيرات “مليونية” دعما وإسنادا لغزة

خرج اليمنيون في مسيرات جماهيرية حاشدة جديدة في العاصمة صنعاء، وعدة محافظات أخرى، الجمعة، حملت شعار: "مع غزة العزة.....

مقالات ذات صلة