أطعمة تحافظ على صحة شرايينك.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

نتعرف في هذه المقالة على الأطعمة التي ينبغي عليك تناولها للحفاظ بشكل فعّال على صحة الشرايين، والحدّ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

متابعات- الخبر اليمني :

– توت العليق والتوت
ترتبط الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. هذه هي حالة التوت الأسود والتوت، ولكن أيضاً التوت البري والعنب، والتي تحتوي جميعها على مركبات الفلافونويد،

– الأسماك الزيتية
سمك السلمون والماكريل والأنشوجة والسردين والرنجة.. الأسماك الزيتية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

– الجوز

يحتوي أيضاً على أوميغا 3 ومضادات الأكسدة، وهو واللوز مفيدان لصحة القلب؛ فهما يساعدان على خفض مستوى الدهون في الدم، وبالتالي يمنعان انسداد الشرايين.

– اللوز
يحتوي اللوز على فيتوسترولس، وهي مركبات طبيعية موجودة في بعض النباتات، لديهما هو والجوز خاصية خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL في الدم، عن طريق تقليل امتصاصه في الأمعاء؛ فكلما كانت نسبة الكوليسترول أقل في الدم، تقل لويحات تصلب الشرايين.. تتكون هذه اللويحات من خلايا الدم والكوليسترول الذي يتراكم على الجدار الداخلي للشرايين؛ مما يؤدي إلى انسدادها.

– العدس
يرتبط الاستهلاك المنتظم للبقوليات مثل: العدس أو الحمص أو الفول، بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية..

– الأفوكادو
مثل اللوز، يحتوي الأفوكادو على فيتوسترولس الذي يساعد على محاربة الكوليسترول الضار، وبالتالي تقليل خطر انسداد الشرايين، كما أنه غني بالأوميغا 3.

– الخضروات الورقية الخضراء
السبانخ، الملفوف (الأخضر، الكرنب، المجعد، البروكلي، السلق، الجرجير.. الخضروات الورقية تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف وفيتامين ك K: “كوكتيل مذهل”؛ للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

أحدث العناوين

الإصلاح يفتح ملف فساد ميناء عدن

طرق حزب الإصلاح، الثلاثاء، ملفات فساد كبار قادة الانتقالي في خطوة وصفت بالرد على تسريب فساد قيادات الحزب. خاص –...

مقالات ذات صلة