مجمل ردود الفعل اليمنية والعربية والدولية تُجاه ملحمة “طوفان الأقصى” البطولية

اخترنا لك

تتوالى ردود الفعل الدولية والعربية على إطلاق حركة المقاومة الإسلامية حماس، عملية “طوفان الأقصى” صباح اليوم السبت، والتي حققت خلالها دخولاً برياً واسعاً في مستوطنات غلاف قطاع غزة مصحوبا برشقات صاروخية على مدن عمق الاحتلال.

خاص-الخبر اليمني:

وفي أولى ردود الفعل أصدر المكتب السياسي لحركة أنصار الله، صباح السبت، بياناً وأشاد من خلاله بالعملية الجهادية البطولية “طوفان الأقصى” ضد الكيان الإسرائيلي.

وأكّد مكتب أنصار الله “أن عملية طوفان الأقصى كشفت ضعف وهشاشة وعجز الكيان الصهيوني المؤقت وأظهرت للعالم مدى قوة وفاعلية المقاومة في فلسطين وقدرتها على ضرب العمق الاسرائيلي واقتحام المستوطنات وقتل الصهاينة وأسر جنودهم”.

ودعا شعوب وأحرار الأمة العربية والإسلامية إلى نصرة الشعب الفلسطيني ودعم حركات الجهاد والمقاومة بكل أشكال الدعم والمساندة في هذه المعركة التاريخية.

وكما وأكد المكتب السياسي لأنصار الله بأن الشعب اليمني يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وحركات الجهاد والمقاومة في فلسطين وأنه حاضر للمشاركة في معركة الدفاع عن فلسطين ومقدسات الأمة ضد الكيان الصهيوني الغاصب.

بدورها دعت وزارة الخارجية المصرية الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، محذرة مما اعتبرته “من مخاطر وخيمة للتصعيد”.

وقالت الوزارة في بيان: “تدعو مصر إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرة من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلبا على مستقبل جهود التهدئة”.

وطالبت “الأطراف الفاعلة دوليا، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، بالتدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني”.

من جهته، دعا “حزب الله” في لبنان “شعوب الأمة العربية والإسلامية والأحرار في العالم إلى إعلان التأييد ‏والدعم” للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال.

وشدد الحزب في بيان، على أن عملية المقاومة “رد حاسم على جرائم الاحتلال المتمادية والتعدي ‏المتواصل على المقدسات والأعراض والكرامات وتأكيد جديد على أن إرادة الشعب ‏الفلسطيني وبندقية المقاومة هي الخيار الوحيد في مواجهة العدوان”.

وأضاف أن “قيادة المقاومة الإسلامية في لبنان تتابع الأوضاع الميدانية باهتمام بالغ وهي على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج وتجري معها تقييما متواصلا للأحداث وسير العمليات”.

دولياً، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن التكتل يدين “بشكل لا لبس فيه” هجمات حماس ويعرب عن “تضامنه مع إسرائيل”.

وقال بوريل في رسالة على موقع “إكس”: “إننا نتابع الأخبار الواردة من إسرائيل بقلق. وندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس”.

وأضاف: “يجب أن يتوقف هذا العنف المروع على الفور. فالإرهاب والعنف لا يحلان شيئًا”، لافتا إلى أن “الاتحاد الأوروبي يعرب عن تضامنه مع إسرائيل في هذه الأوقات الصعبة”.

من جانبها، أدانت فرنسا “بحزم شديد الهجمات الإرهابية الجارية ضد إسرائيل وشعبها” بعد إطلاق آلاف الصواريخ من قطاع غزة وعمليات التسلل إلى إسرائيل.

وأعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن “تضامنها التام مع إسرائيل وضحايا هذه الهجمات وأعادت تأكيد رفضها المطلق للإرهاب وتمسكها بأمن إسرائيل”.

بدورها، نددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بشدة ما وصفتها بـ “الهجمات الإرهابية القادمة من غزة ضد إسرائيل”.

وقالت بيربوك إن ألمانيا “تتضامن تمامًا مع إسرائيل والحق الذي يضمنه القانون الدولي، في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب”.

الى ذلك، دعت روسيا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني السبت إلى “ضبط النفس”.

وقال موفد الكرملين للشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف “إننا على اتصال مع الجميع، مع الإسرائيليين والفلسطينيين والعرب”.

وتابع بوغدانوف: “بالطبع، ندعو على الدوام إلى ضبط النفس”.

وفي روسيا أيضاً، صرّح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، أن الولايات المتحدة يجب أن تشارك بشكل أكثر نشاطا في التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، وليس مساعدة النازيين الجدد.

وكتب ميدفيديف على “تلغرام”: “اندلاع القتال بين حماس وإسرائيل في الذكرى الخمسين لبدء حرب يوم الغفران هو حدث كان من الممكن توقعه. وهذا ما كان على واشنطن وحلفائها أن يفعلوه”.

وأضاف أن “الصراع بين إسرائيل وفلسطين مستمر منذ عقود. والولايات المتحدة لاعب رئيسي هناك”.

من جهته، دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جميع الأطراف إلى ضبط النفس، والتصرف بعقلانية، في ضوء الأحداث التي ‏وقعت في الأراضي الفلسطينية المحتلة، صباح اليوم السبت.‏

وأكد أردوغان في كلمة له أن “تركيا ستواصل معارضة أي محاولة تستهدف المسجد الأقصى”.

وقال: “نحن في تركيا، ندعو الأطراف إلى ضبط النفس، والابتعاد عن الخطوات المتهورة التي من شأنها أن تصعد التوترات”، وفقا لوكالة أنباء “الأناضول” التركية.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، ⁩أعلن قائد هيئة الأركان لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف، عن بدء عملية “طوفان الأقصى” ضد الإحتلال الإسرائيلي.

وأطلقت المقاومة الفلسطينية، صباح اليوم، 5000 صاروخ صاروخ طالت 35 مدينة في العمق وغلاف غزة، حيث تحرك 300 مجاهد لاقتحام مواقع العدو على الغلاف ثم السيطرة على المستوطنات وقد بلغ عدد المستعمرات التي تمّت السيطرة عليها سيطرة حوالى 7.

إلى ذلك، أطلقت المرحلة الثانية من العملية والتي اشترك فيها 1100 مجاهد وذلك لتأمين القوات المنتشرة في مواقع ومستعمرات الإحتلال.

أحدث العناوين

UNICEF warns of ‘imminent new disaster’

The United Nations Children's Fund (UNICEF) warned on Monday that about 600,000 Palestinian children in Rafah are threatened with...

مقالات ذات صلة