إيران تستنكر الضربات الأمريكية على اليمن وتشكك في أهدافها الملاحية

اخترنا لك

استنكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيراني ناصر كنعاني، الهجمات التي شنتها قوات التحالف الدولي الأمريكي على اليمن ليل أمس الخميس، معتبرا أنها جاءت لتحقيق مصالح سياسية أمريكية في المنطقة وحماية كيان الاحتلال.

متابعات-الخبر اليمني:

وأضاف كنعاني في بيان نشر اليوم الجمعة أن القرار 2722 المدعوم من الولايات المتحدة بشأن اليمن والذي يزعم أنه يسعى لحماية الحقوق الملاحية في البحر الأحمر، هو في الواقع غطاء لتحقيق الأهداف السياسية الأمريكية الداعمة للكيان الصهيوني واستمرار سياسته وجرائمه ضد العزل من أبناء غزة.

وأشار البيان إلى أن الإدارة الأمريكية، بدلاً من اتخاذ إجراء حاسم لوضع حد لجرائم الاحتلال، تواصل الوقوف إلى جانبه بكامل دعمه السياسي والعسكري والدولي والدبلوماسي، بعد مرور ثلاثة أشهر منذ بدء الضربات العسكرية المدمرة واللاإنسانية التي يشنها ضد الشعب العزل في قطاع غزة.

وأكد كنعاني أن التحرك الأمريكي لنسف قرار مجلس الأمن الذي يدعو، إلى إنهاء الحرب في غزة، يعيق في الواقع مجلس الأمن عن القيام بواجباته في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين ويعارض مطالب المجتمع الدولي بوقف المذبحة في فلسطين وتحقيق الهدنة.

ولفت كنعاني إلى أن الولايات المتحدة أصدرت قرار مجلس الأمن الدولي من خلال الضغط على أعضاء المجلس وتجاهل الأسباب الجذرية للأزمة والتوتر في المنطقة، بدعوى التركيز على حقوق الملاحة والحرية في البحر الأحمر، لكن هدفها الرئيسي كان إضفاء الشرعية على ذلك القرار.

وأوضح البيان أن “التحالف البحري” الذي تقوده الولايات المتحدة جاء من أجل تحقيق أهداف سياسية معينة وإقامة درع يحتاجه لمساعدة الاحتلال على مواصلة جرائم الحرب في غزة.

واعتبر كنعاني أن تصريحات المبعوث الأمريكي في جلسة مجلس الأمن الدولي أمس حول ما أسماه “الحقوق الملاحية والحرية لجميع الدول في البحر الأحمر” لا تهدف إلا إلى صرف الأنظار عن حقيقة جرائم الاحتلال المستمرة في قطاع غزة والضفة الغربية.

ونفى كنعاني باسم الجمهورية الإسلامية الإيرانية مزاعم الولايات المتحدة التي قال إنه لا أساس لها، من أن أي تحرك استفزازي وغير مسؤول من جانب واشنطن يمكن أن يعرض السلام والأمن في المنطقة للخطر.

وأختتم البيان بالتأكيد على ضرورة قيام مجلس الأمن الدولي القيام بواجباته في التعامل مع أسباب الوضع على الأرض والتوتر في البحر الأحمر، كما يتعين عليه أن يتخذ على الفور إجراءات حاسمة لإجبار الاحتلال على وقف إراقة الدماء والتنفيذ الكامل للقرارين 2712 و2720 من أجل تسهيل وضمان إيصال المساعدات الإنسانية السريعة والآمنة ودون عوائق إلى المدنيين الفلسطينيين في جميع أنحاء قطاع غزة.

أحدث العناوين

المغرب | تواصل خروج التظاهرات الأسبوعية الداعمة لغزّة

تتواصل المظاهرات في مختلف المدن المغربية تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مدمّر منذ السابع من أكتوبر/...

مقالات ذات صلة