السعودية تدفع بقيادي في الانتقالي لترجيح كفة هادي في لحج

اخترنا لك

كثفت السعودية ، الثلاثاء، من تحركاتها في لحج، البوابة الشمالية لعدن، جنوبي اليمن، والخاضعة لسيطرة الانتقالي الموالي للإمارات، في إطار محاولاتها لإخضاع المجلس لتسليم عدن.

خاص- الخبر اليمني:

وعقد القيادي الابرز في الحزام الأمني، نبيل المشوشي، الثلاثاء، لقاء بقائد الحزام الأمني في مديريتي  المضاربة وراس العارة، وضاح عمر الصبيحي.

وتزامن  اللقاء مع توتر الوضع بين قوات الانتقالي والسلطة المحلية بلحج اثر تشكيل الاخيرة قوة مشتركة ، كانت السعودية كلفت المشوشي بأن يتولى قياداتها عقب انقلابه على الانتقالي ورفضه الانخراط بالاقتتال الذي يحضر له المجلس في عدن.

وقالت مصادر حضرت اللقاء أن المشوشي طلب من وضاح عمر الانخراط في القوات المشتركة التي يسعى محافظ لحج لتشكيلها بعد عودته الاخيرة من السعودية.

وكان عدد من فصائل الانتقالي آخرها اللواء التاسع صاعقة اعلنت، الثلاثاء، انسحابها من القوات المشتركة التي شكلها المحافظ احمد التركي مع قبائل الصبيحة   قبل يومين بهدف السيطرة على الشريط الساحلي لمحافظة لحج والتي كان الانتقالي قد نشر قواته فيها خلال سفر التركي إلى الخارج في إطار مساعيه للانقلاب على السلطة المحلية  بتشكيل قيادة جديدة.

وواصل التركي، الثلاثاء تحركاته في هذه المنطقة الاستراتيجية بلقاءات مع مدراء العموم ومطالبتهم بالحشد وتشديد الاجراءات.

وتسعى السعودية منذ نوفمبر الماضي توقيع اتفاق الرياض بين هادي والانتقالي بنقل جزء من قوات هادي المنتشرة في ابين- المنفذ الشرقي لعدن- إلى هذه المنطقة الواقع شمال غرب  المحافظة وهو ما سيعزز الضغط على الانتقالي الذي يرفض على تنفيذ الاتفاق بإخراج فصائله من عدن  ويسعى لإعلان دولته كما يقول من المهرة حتى باب المندب غرب اليمن.

ومن شأن السيطرة على الشريط الساحلي واللسان البحري في راس العارة تسهيل مهمة نقل قوات هادي بحرا بعد منعها من قبل الانتقالي برا عبر عدن إضافة إلى وضع الانتقالي بين كماشتي لحج وابين قبل الانقضاض على اخر معاقله في عدن.

وكان الانتقالي استبق تحركات السعودية بنشر لواءين من الحزام الأمني في المضاربة وطور الباحة  في محاولة لقطع الطريق  على السعودية ، لكن الاخيرة دفعت باللواء التركي لإدارة المعركة مع الانتقالي خصوصا بعد التصعيد الاخير في عدن عقب محاولة القوات السعودية الاستحواذ على ميناء ومطار عدن.

وخاض التركي خلال اليومين الماضين صراع مع قيادات الانتقالي في لحج أبرزهم وكيل المحافظة الأول ومدير الامن صالح السيد والذي هدد علانية بالإطاحة بالتركي.

 

أحدث العناوين

Repositioning of US forces as Yemeni operations enter the fourth phase

The US repositioned its forces in the Gulf on Saturday, coinciding with Yemen's announcement of entering the fourth phase...

مقالات ذات صلة